"أونروا": الوضع "جحيم على الأرض" في قطاع غزة

أكثر من 18400 شهيد جراء حرب الإبادة على غزة.. تواصل استهداف المستشفيات

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، د. أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء،12 كانون الأول/ديسمبر، ارتكاب قوات الاحتلال 17 مجزرة في كافة مناطق قطاع غزة بما فيها مدينة رفح التي يدعي الاحتلال أنها منطقة آمنة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة، بوصول 207 شهداء و 450 إصابة خلال الساعات الماضية إلى مستشفيات القطاع، في اليوم الـ 67 لحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الشهداء إلى 18412 شهيداً و 50100 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الدكتور أشرف القدرة أشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى كمال عدوان بعد حصاره وقصفه. واحتجزت مدير المستشفى، الدكتور أحمد الكحلوت، وجميع الطواقم الطبية، بما في ذلك الطواقم النسائية، حيث يجري التحقيق معهم تحت التهديد داخل قسم الطوارئ.

وكانت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" أجبرت تحت التهديد الطواقم الطبية والجرحى والمرضى من الذكور بالتجمع في ساحة المستشفى، وطلبت من إدارة المستشفى تسليم قطعة سلاح رجل أمن المستشفى بهدف تبرير الاقتحام الإرهابي للمستشفى، وفق د. أشرف القدرة، الذي أعرب عن خشيته من فبركة أكذوبة جديد ضد المستشفى وطواقمها وتكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي.

يأتي ذلك، في وقت يواجه فيه مستشفى العودة في شمال قطاع غزة حصارًا واستهدافًا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. ويتعرض المستشفى لمنع الماء والطعام والكهرباء، وحرمان الجرحى والمرضى من الوصول إليه، وسط مخاوف من إقدام الاحتلال على اقتحام المستشفى بعد اقتحامه مستشفى كمال عدوان.

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، شددت على أن الإجرام "الإسرائيلي" ضد مستشفيات شمال غزة هدفه إنهاء الوجود الصحي وإجبار سكان المنطقة على النزوح القسري، حيث ارتقى 300 كادر صحي، وتم تدمير 102 سيارة إسعاف، في وقت يواصل جيش الاحتلال جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

المفوض العام لوكالة "أونروا" الوضع "جحيم على الأرض" في قطاع غزة:

وأعلن المفوض العام لوكالة "أونروا"، فيليب لازاريني، اليوم الثلاثاء، خلال زيارته لقطاع غزة، إن سكان القطاع يعيشون في "جحيم على الأرض" مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

وقال لازاريني عبر منصة "إكس": "الناس في كل مكان، يعيشون في الشارع، يحتاجون إلى كل شيء. إنهم يطالبون بالسلامة وإنهاء هذا الجحيم على الأرض".

اقرأ/ي أيضا  جيش الاحتلال يتعمد تدمير مدارس "أونروا" في مدينة غزة وشمال القطاع

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، قال خلال زيارة أحد مراكز الإيواء في رفح "يُطلب من زملائنا أن يفعلوا المستحيل في ظروف مستحيلة"، جاء ذلك بعد أن اطلع على الأوضاع الإنسانية للنازحين، وتحدث مع الموظفين النازحين والعاملين داخل المركز حول استجابة الأونروا.

وتعد هذه الزيارة الثالثة للمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى قطاع غزة منذ بداية الحرب، حيث اتهم، السبت الفائت، "إسرائيل" بتمهيد الطريق لطرد سكان قطاع غزة جماعياً إلى مصر عبر الحدود.

يأتي ذلك، في وقت تتواصل فيه التحذيرات من منظمات دولية من الوضع الكارثي في قطاع غزة ومخاطر انتشار الأمراض والجوع. وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن تسجيل الفرق الطبية 326 ألف حالة إصابة بالأمراض المعدية، ووفقًا لتقارير وزارة الصحة، وصلت هذه الحالات إلى المراكز الصحية قادمة من مراكز الإيواء، وهذا العدد هو من تمكن الوصول إلى المراكز الصحية، مرجحة أن يكون العدد أكثر بكثير.

دخول مساعدات إنسانية عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ العدوان

من ناحية ثانية، للمرة الأولى منذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، استقبل معبر كرم أبو سالم، اليوم الثلاثاء، عدداً من شاحنات المساعدات الإنسانية، وأعلن مكتب منسق أنشطة ما يسمى "الحكومة الإسرائيلية" بالأراضي الفلسطينية، إتمام تفتيش الدفعة الأولى من شاحنات المساعدات الإنسانية، لتتجه إلى معبر رفح قبل دخولها القطاع.

وكانت رحلة المساعدات طوال الأسابيع الماضية، تتضمن إرسال شاحنات المساعدات إلى معبر العوجا للخضوع للتفتيش قبل عودتها إلى معبر رفح للمرور إلى القطاع المحاصر المنكوب.

وأفاد الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء، إن الهلال الأحمر أرسل دفعة من المساعدات بواقع 200 شاحنة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم. 

وأضاف: "إعادة تشغيل معبر كرم أبو سالم "الإسرائيلي" ستسهل إدخال الشاحنات إلى غزة بشكل أسرع وبعدد أكبر لاحقاً، لافتاً إلى إرسال جزء من هذه الدفعة إلى معبر العوجا الإسرائيلي حيث يعمل المعبران بالتوازي لإنهاء إجراءات إرسال الشاحنات إلى غزة، وأن المساعدات تشمل أدوية ومستلزمات طبية وأغذية والمياه المعدنية وحليب الأطفال ومعدات طبية".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد