جثامين تحت الأنقاض ومرميون في الشوارع شمالي قطاع غزة

77 يوماً من حرب الإبادة "الإسرائيلية"... مجازر في كل مناطق قطاع غزة

الجمعة 22 ديسمبر 2023
جرحى يصلون إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح 22-12-2023
جرحى يصلون إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح 22-12-2023

قالت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، إن 20 ألفاً و57 فلسطينياً استشهدوا وأصيب 52 ألفاً و320 آخرون جراء حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت بأن الساعات الـ 48 الماضية شهدت استشهاد 390 فلسطينياً وإصابة 734 آخرين في قصف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مناطق متفرقة من القطاع.

وفي السياق، أفاد ناشطون ووسائل إعلام محلية بالعثور على عدد كبير من جثامين الشهداء المتحللة في منطقة تل الزعتر ومحيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال من المنطقتين.

وكررت وزارة الصحة في غزة أن هناك عدداً غير معروف من الشهداء والمفقودين الذين يتعذر الوصول إليهم جراء كثافة القصف "الإسرائيلي" وخطورة الأوضاع في مناطق متفرقة بالقطاع.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان، إن الحرب الإسرائيلية "خلفت 26 ألفاً و700 شهيد ومفقود خلال 77 يوماً.

وأضاف البيان: 77 يوماً مرت وقد ارتكب خلالها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" 1700 مجزرة، راح ضحيتها 26 ألف و700 شهيد ومفقود بينهم 20 ألف شهيد ممن وصلوا المستشفيات، منهم 8000 طفل و6200 امرأة و310 من الطواقم الطبية و35 من الدفاع المدني و97 من الصحفيين.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن مجموع إجمالي الوحدات (السكنية) التي دمرها الاحتلال في القطاع بين الدمار الكلي والجزئي يبلغ حوالي 308 آلاف وحدة.

وأضاف البيان أن "إسرائيل" دمرت 114 مسجداً بشكل كلي، و200 مسجد بشكل جزئي، إضافة إلى استهداف 3 كنائس.

وتابع: أن الاحتلال خلال حربه الوحشية 126 مقراً حكومياً، و90 مدرسة وجامعة خرجت عن الخدمة بشكل تام، فيما تضررت بشكل جزئي نحو 283 مدرسة وجامعة.

وعلى صعيد المستشفيات، قال المكتب الإعلامي، في بيانه: إن الجيش "الإسرائيلي" استهدف أكثر من 23 مستشفى وأخرجها عن الخدمة، إلى جانب نحو 53 مركزاً صحياً.

وذكر أن الجيش الإسرائيلي استهدف، منذ بداية الحرب، حوالي 102 سيارة إسعاف، ما أدى إلى تضررها بشكل كامل.

شمالي قطاع غزة.. "كومة من الأنقاض"

من جهتها، أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية، أن الغارات "الإسرائيلية" العشوائية حوّلت شمال قطاع غزة إلى "كومة من الأنقاض".

جاء ذلك في سلسلة من التدوينات التي نشرتها المنظمة، الجمعة، على حسابها عبر منصة "إكس".

وحول الوضع بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، قال "كريس هوك"، قائد الفريق الطبي في "أطباء بلا حدود": إن قسم الطوارئ في مستشفى ناصر ممتلئ بالكامل ويتم علاج المرضى الجدد على الأرض

وأضاف هوك، وهو طبيب بريطاني، أن الأطباء بمستشفى ناصر يتنقلون بين جثث الأطفال لعلاج أطفال آخرين سيموتون بكل الأحوال.

إصابة مدير عام وزارة الصحة واستشهاد ابنته بغارة "إسرائيلية"

وقالت مصادر فلسطينية، الجمعة، في غزة، إن مدير عام وزارة الصحة منير البرش أصيب وجميع أفراد أسرته، بينما استشهدت ابنته في قصف "إسرائيلي" على منطقة جباليا البلد.

وفي وقت سابق قصفت قوات الاحتلال مناطق مختلفة في مخيم جباليا ما أدى إلى استشهاد 9 أشخاص على الأقل وإصابة آخرين. وشوهد الطيران الحربي "الإسرائيلي" يحلق على أجواء منخفضة في المخيم والمناطق المحيطة به.

استشهاد مدير شرطة خان يونس بغارة "إسرائيلية"

وفي السياق، أعلن مصدر طبي فلسطيني، استشهاد مدير شرطة مركز خاني ونس جنوبي قطاع غزة، المقدم مهدي العقاد، في غارة "إسرائيلية" استهدفت منزلاً شرق المدينة ليل الخميس، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وقال مصدر في المستشفى الأوروبي: إن المقدم مهدي العقاد، مدير شرطة خانيونس البلد، استشهد في غارة جوية "إسرائيلية" استهدفت منزلاً يعود لعائلة العقاد.

وأضاف: تم انتشال 6 أشخاص ما بين شهيد وجريح وما زال هناك نحو 5 أشخاص تحت الأنقاض.

المقدم مهدي العقاد مدير شرطة مركز خان يونس.jpg
الشهيد المقدم مهدي العقاد

ويواصل الجيش "الإسرائيلي شن غاراته العنيفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة، من بينها المناطق الجنوبية، التي يدعي دائما أنها "آمنة".

واستهدف الطيران الحربي "الإسرائيلي"، سيارة مدنية بمدينة رفح جنوبي القطاع، ما أسفر عن استشهاد 7 فلسطينيين بينهم طفلان، وجرح 5 آخرين.

جنود الاحتلال يدمرون مركبات الإسعاف في مركز جباليا

في سياق متصل، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان له صباح اليوم الجمعة، بأنّ سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" أفرجت، في وقت متأخر من الليلة، عن عدد من مسعفي ومتطوعي الهلال الأحمر ونساء اعتقلتهم جمعياً مساء أمس من داخل مركز إسعاف جباليا، شمالي قطاع غزة، بعد تعرض بعضهم للضرب والتعذيب.

وأشارت الجمعية إلى أنّ سلطات الاحتلال ما زالت تعتقل ثمانية من الطواقم الطبية.

ودمّر جنود الاحتلال جهاز الاتصال اللاسلكي المركزي وجميع مركبات الإسعاف الموجودة في الفرع، وفق البيان.

ونقل الهلال الأحمر عن أفراد الطاقم المفرج عنهم قولهم: إن قوات الاحتلال أبلغت السكان المجاورين لمركز الإسعاف بالتوجه إليه باعتباره مركز نزوح، وفيما بعد، نادى جيش الاحتلال على الموجودين في المقر بخروج جميع الذكور من داخل المركز واقتادهم للتحقيق، ثم لاحقاً نادى جنود الاحتلال على النساء بالخروج من المركز وجرى اقتيادهن إلى جهة مجهولة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد