الصليب الأحمر الدولي يدين استهداف مسعفين في دير البلح

مسؤولة أممية: غزة أصبحت غير صالحة للعيش وتوطين سكانها خارجها خيار غير عملي

الخميس 11 يناير 2024

قالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخلياً، "باولا بيتانكور": إن غزة أصبحت "غير صالحة للعيش"، وإن إعادة التوطين المؤقت لسكان غزة خارج غزة ليست خياراً قابلاً للتطبيق أيضاً.

"بيتانكور" أشارت في تصريحات لشبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية إلى تدمير البنية التحتية المدنية، وتدمير المنازل والمرافق، وعدم إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

وأضافت: إن "إسرائيل" تسعى إلى تغيير تركيبة قطاع غزة بشكل دائم بأوامر الإخلاء المتزايدة باستمرار والهجمات واسعة النطاق والمنهجية على المدنيين والبنية التحتية المدنية.

وأضافت: إنه لإجراء تقييم لإعادة الإعمار على الأرض يجب السماح للأمم المتحدة بالوصول الكامل وغير الخاضع للرقابة إلى المناطق المتضررة من النزاع، مؤكدة أن إعادة توطين المدنيين في غزة سيستغرق وقتاً طويلاً.

110124_Dair_El-Balah_NAA_2_00(34).jpg
طفل في إحدى مراكز اللجوء وسط قطاع غزة

وأوضحت: "لهذا السبب علينا أن نبدأ التخطيط الآن والحفاظ على سلامة الناس، وإعطاء الأولوية لحق الجميع واختيارهم في العودة، وعليهم الاحتفاظ بهذا الحق".

وترى المسؤولة الأممية أنه يجب سؤال النازحين في غزة عن مدى استعدادهم للعودة، معتبرة أن شروط السلامة اللازمة لهم للقيام بذلك لم تتوفر بعد.

الصليب الأحمر: ندين أي هجوم على العاملين في مجال الرعاية الصحية

من جهتها، دانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، استهداف القصف "الإسرائيلي" لمركبة إسعاف في دير البلح وسط قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء 4 من مسعفي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت اللجنة، في بيان نشرته على حسابها بمنصة "إكس": "لقد أنزل خبر مقتل زملائنا الأعزاء من مسعفي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أثناء تأدية عملهم المنقذ للحياة في دير البلح بغزة الحسرة في قلوبنا جميعا"، مضيفة: أن هذا الأمر غير مقبول"

وأوضحت أن فريق الإسعاف بغزة عمل بلا هوادة في ظروف مروعة من أجل التخفيف من معاناة الجرحى والمرضى خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأردفت اللجنة: "ننعى مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فقدان هؤلاء الزملاء المنقذين للحياة، ونتقدم بخالص تعازينا لعائلاتهم وأحبائهم".

ولفتت لجنة الصليب الأحمر إلى أن القانون الدولي الإنساني واضح بأنه لا يجوز أبداً أن يخسر العاملون في المجال الطبي أرواحهم أثناء تقديم الدعم لمجتمعاتهم، وتابعت: "نحن ندين أي هجوم على العاملين في مجال الرعاية الصحية، ويجب على جميع أطراف هذا النزاع احترام المهام الإنسانية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وغيرها من المستجيبين الأوائل".

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد 6 فلسطينيين بقصف "إسرائيلي" على سيارة إسعاف تتبع له في دير البلح وسط قطاع غزة، بينهم أربعة من طواقم الجمعية، أما الشهيدان الآخران فهما مصابان كانت تقلهما سيارة الإسعاف إلى المستشفى.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد