360 شهيداً في الضفة منذ 7 اكتوبر

9 شهداء في عدوان الاحتلال على مخيمي بلاطة وطولكرم في الضفة الغربية

الأربعاء 17 يناير 2024
اعتداء الاحتلال على مخيم طولكرم صباح الاربعاء
اعتداء الاحتلال على مخيم طولكرم صباح الاربعاء

ارتفع عدد شهداء الضفة الغربية الى 9 شبان فلسطينيين في مخيمي بلاطة وطولكرم في الضفة الغربية المحتلّة، اليوم الأربعاء 17 كانون الثاني/ يناير، في اعتداء الاحتلال على المخيمين، واستهداف شبان فلسطينيين بالطيران المسيّر، بالتوازي مع عدوان واسع على مدينة طولكرم ومخيمها وتخريب واسع للبنى التحتية.

في طولكرم، استهدفت طائرة مسيّرة للاحتلال، سيارة مدنية يستقلها شبان، في حارة التمام وسط المخيّم، ما أدّى الى استشهاد 4 شبان كانوا يستقلونها، وهم كلّ من أحمد طارق نعمان فرج، وليد ابراهيم محمد غانم، احمد معين ذيب مهداوي، أحمد موسى مطلق بدو، حسبما نقلت مصادر محليّة في المخيم.

وتمكنت فرق الهلال الأحمر الفلسطيني، من نقل جثامين الشهداء الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، بعد أن عرقلت قوات الاحتلال دخول الفرق الاسعافية، خلال عدوانها على المخيم المتواصل منذ ساعات الصباح الأولى.

وكان جيش الاحتلال قد بدأ عدوانه على مخيم طولكرم منذ الساعة الرابع من فجر اليوم، واقتحمت قوات كبيرة معززة بالجرافات والاليات مدينة طولكرم من كافة المحاور وخاصرت المخيم، ونشر الجيش مجاميع من القناصة على أسطح المباني، فيما اندلعن مواجهات خلال تصدي مقاومين فلسطينيين للقوات المقتحمة.

ونفذ جيش الاحتلال عمليات تخريب واسعة للشوارع، وخصوصاً في شارع المحاكم ومنطقة دوار العليمي، حيث تمركزت القوات وبدأت بالانتشار في ارجاء المدينة، فيما طالت عمليات الجرف عدداً من الشوارع المحيطة بالمخيم والمؤدية اليه، كشارعي نابلس وجامعة القدس المفتوحة.

كما جرّفت اليات الاحتلال، مدخل المخيم الشمالي وشارع مدارس الوكالة وشارع حارة العكاشة، وقامت بتخريب مركبات وواجهات منازل والمحال التجارية، والنصب التذكاري للشهيد مهدي الحلو، ونشرت جنودها في عدّة حارات، حسبما أفادت الوكالة الفلسطينية للأنباء " وفا."

وفي وقت سابق من فجر اليوم الأربعاء، نفذت طائرة مسيّرة تابعة للاحتلال جريمة اغتيال بحق 5 شبان في مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس المحتلّة، عُرف منهم الشهيدين الاخوين سيف ويزن النجمي، وهما أسيرين محررين، والمقاوم المطارد عبد الله ابو شلال، والشابين محمد قطاوي ومحمود حميدان

44ce74b5-61ff-4eb9-9664-1bdf1df3ab9e.jpg
فة االشهيدين الاخوين سيف ويزن النجمي

واستهدفت الطائرة المسيرة مجموعة من الشبان في مخيم بلاطة، كانوا يستقلون سيارة قرب منطقة مفترق بردى المحاذي للمخيم، ما أدى الى استشهاد من كانوا بداخلها.

ومنع جيش الاحتلال طواقم الهلال الأحمر من التقدم باتجاه السيارة المستهدفة لانتشال الشهداء، وانتظرت حتى انسحاب قوات الجيش حتى تمكنت من انتشال أشلاء الشبان الذين ارتقوا في الاغتيال، حسبما نقلت مصادر محلية.

ونفذ جيش الاحتلال، عمليات اقتحام ومداهمة للمنازل في مخيم بلاطة، بعد اقتحام واسع معزز بقوات مدعومة بالآليات والجرافات، وقامت بتدمير واجهات محال تجارية وممتلكات عامة.

وشهدت شوارع وازقة مخيم بلاطة، إطلاق رصاص كثيف بعد اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، التي استقدمت 30 الية عسكرية من حاجزي عورتا وبيت فوريك على مشارف نابلس باتجاه المدينة ومخيم بلاطة، وسط إطلاق نار عشوائي والقاء قنابل الغاز بكثافة باتجاه منازل المخيم.

يذكر، أنّ هذا الاعتداء هو الثامن من نوعه الذي ينفذه جيش الاحتلال على طولكرم ومخيميها منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر العام 2023 الفائت، وخلفت اعتداءاته اعداداً من الشهداء والخسائر المادية، فيما يصاعد جيش الاحتلال هجماته على مناطق ومدن الضفة الغربية وبلداتها ومخيماتها، منذ أن بدأ حرب الإبادة على قطاع غزة يوم 7 تشرين الثاني/ أكتوبر من العام 2023 الفائت، ما ادّى إلى ارتقاء من 360 شهيداً، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما بلغ عدد الشهداء منذ مطلع العام الجاري إلى 41 شهيداً، بحسب الوزارة.

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد