أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في سوريا، عن اتباع نظام جديد لصرف التعويضات المالية، لبعض الإجراءات الطبية التي لا تقدمها ضمن عياداتها ومراكزها الصحيّة، كتعويضات الصور الشعاعية وبدل المستشفيات والنظارات الطبية وسواها.

ويقوم النظام الجديد الذي ستبدأ به الوكالة اعتباراً من العام 2024 الجاري، بتحويل مبالغ التعويضات المالية عبر شركة "الهرم" للحوالات الماليّة، بهدف تسهيل وتسريع عملية التعويض للمريض وتجنب تأخير صرف الفواتير الطبية وانتظار اللاجئ لفترة طويلة.

وأوضحت الوكالة، أنها سترسل رسالة نصيّة للمريض، تحتوي على رقم حوالة لاستلام مبلغ التعويض المالي، عن فواتير الخدمات الطبية التي لا تتوفر في عيادات الوكالة، كإجراء صور شعاعية، وخدمات المستشفيات، وصرف تكاليف النظارات الطبية، وفق السياسة المعتمدة من قبل الوكالة حول تعويض الفواتير الطبيّة.

وستتضمن الرسالة، موعد الاستلام ومكان الفرع الذي يمكنه الذهاب إليه لاستلام مبلغ التعويض، مشددة على ضرورة الالتزام بالفترة المحددة المذكورة في نص الرسالة، بحسب بيان "أونروا."

وشددت "أونروا" على أنّ تسليم مبلغ التعويض، سيكون حتماً للمريض، أو للشخص المفوّض من قبل المريض في أثناء تسليم الفواتير من المستوصف، وذكّرت بضرورة اصطحاب الهوية الشخصية ونص الرسالة التي تتضمن رقم الحوالة عند استلام المبلغ من شركة "الهرم".

ويعتمد أكثر من 565 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا، على خدمات وكالة "أونروا" الإغاثية والصحية والتعليمية، وخصوصاً مع ارتفاع نسب الفقر المطلق في صفوفهم إلى أكثر من 93%، وانهيار الخدمات الحكومية وسياسات رفع الدعم عن الخدمات والغذاء في سوريا جراء الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

وازدادت مخاوف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا مؤخراً، من تأثير وقف 18 دولة تمويل وكالة "أونروا" جراء مزاعم "إسرائيلية" بمشاركة موظفين فيها في عزّة بعملية 7 أكتوبر، من تقليص خدمات الوكالة، ما سيجرد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وسواها من الغطاء الصحي والخدمات التعليمية والإغاثية بشكل تام.

اقرأ/ي أيضاً مخاوف فلسطينية في سوريا من أثر وقف دول تمويل "أونروا" على المساعدات الإنسانية

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد