أقرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، مبلغ إعانات بدل النقل لطلبة مدارس مخيم عين الحلوة في صيدا جنوب لبنان، الذين يداومون في مدارس مدينة صيدا، جراء الأضرار التي حلّت بمدارسهم في المخيم خلال معارك صيف عام 2023 الفائت.

وقالت الوكالة، إنها ستبدأ بتوزيع إعانات بدل النقل للطلاب المسجلين في 6 مدارس في مخيم عين الحلوة، وهي السموع، بيسان، حطين، صفد، قبية، والفالوجة، المقيمين في المخيم والذين داوموا بشكل مؤقت في مدارس "أونروا" بدءا من العام الدراسي الحالي 2023/2024.

وسيحصل كل طالب وطالبة، على مبلغ 20 دولارًا أميركيًا عن كل شهر، وستغطي الدفعة الحالية شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر 2023.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ المبلغ الذي يتلقاه كل تلميذ، يعتمد على سجل الحضور الخاص به، موضحةً أنّه "ينبغي للتلميذ حتى يحصل على كامل المبلغ عن شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر (40 دولارًا أمريكيًا)، أن يكون قد داوم في مدرسته لمدة لا تقل عن 70% من إجمالي الأيام خلال الفترة المحددة."

وكانت وكالة "أونروا" قد وضعت خطّة لاستيعاب طلاب مدارس مخيم عين الحلوة المتضررة، البالغ عددهم 6,000 طالب، بشكل مؤقت في مدارس الوكالة القريبة من المخيم أو تلك الواقعة في مدينة صيدا وذلك باعتماد نظام الفترتين.

وجاءت خطّة "أونروا" والتي تضمنت تقديم بدل نقل لطلاب المخيم بعد مطالبات أهليّة، جراء تضرر 8 مدارس تابعة لها، وخروجها عن الخدمة، جراء تعرضها لقذائف، او احتلالها من قبل مسلحين، خلال المعارك التي اندلعت بين مسلحي تنظيم "الشباب المسلم" المتشدد، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني وحركة " فتح" في الفترة بين أواخر تموز/ يوليو ومنتصف أيلول/ سبتمبر العام 2023 الفائت، على خلفية عمليات اغتيال.

وتسببت المعارك التي اندلعت على فترات متقطعة طيلة شهرين منذ تموز/ يوليو الفائت وتوقفت بموجب اتفاق برعاية لبنانية يوم 27 أيلول/ سبتمبر من ذات العام، بقضاء أكثر من 30 فلسطيني وإصابة أكثر من 209 بحسب إحصائيات مستشفى الهمشري، وتدمير العديد من الأحياء وأبرزها أحياء حطين، الصفصاف، الزيب، الطوارئ، ومنطقة جبل الحليب، ومنطقة بستان القدس، وعدد من المناطق الأخرى، إضافة إلى توقف العام الدراسي في المخيم جراء دمار طال مدارس "أونروا" ونزوح المئات من العائلات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد