تجمعان حقوقيان يرفعان أيضاَ دعاوى ضد سياسي ألماني لتصريحه علناً بدعم الإبادة

دعوى قانونية ضد الحكومة الألمانية لدعمها جرائم الإبادة "الإسرائيلية" في غزة

الجمعة 23 فبراير 2024
تعبيرية - من الانترنت
تعبيرية - من الانترنت

رفع الكاتب والسياسي الألماني "يورغن تودنهوفر" دعوى ضد أعضاء الائتلاف الحكومي في بلاده لدعمهم الحرب على قطاع غزة، كما رفع تجمعان متضامنان مع الفلسطينيين "فلسطين بتحكي" و"الصوت اليهودي من أجل السلام العادل في الشرق الأوسط" دعوى جنائية ضد سياسي ألماني بتهمة التحريض على الكراهية وإنكار جرائم الحرب "الإسرائيلية" في قطاع غزة.

وذكر الكاتب والسياسي "يورغن تودنهوفر" أن سبب الدعوى ضد أعضاء الحكومة الألمانية يكمن في مساعدتها لمرتكبي الجرائم بموجب القانون الجنائي الدولي، مشيراً إلى أن حكومة "بنيامين نتنياهو" ترتكب جرائم حرب خطيرة.

وجاء في منشور لـ "تودنهوفر" على مواقع التواصل الاجتماعي أن ائتلاف الحكومة الألمانية يوفر المساعدة السياسية والعسكرية لـ "إسرائيل"، إضافة إلى زيادة الصادرات العسكرية إلى 10 أضعاف، وهذا التواطؤ في جرائم الحرب يعاقب عليه القانون.

وتوقع أن يصدر قرارا سياسي من المحاكم الألمانية بشأن هذه القضية "القانونية الأخلاقية" المركزية للسياسة الخارجية والأمنية الألمانية، على اعتبار أنه كان عضواً لفترة طويلة في البرلمان الألماني وقاضياً جنائياً سابقاً في محاكمات تتعلق بالإرهاب.

وطالب "تودنهوفر" المدعي العام الاتحادي بعدم الاستسلام للضغوط المتوقعة من الحكومة الاتحادية، معبّراً أن "المحكمة الدستورية تشكل الأمل الأكثر أهمية في الدفاع عن القانون الأساسي للبلاد".

Screenshot 2024-02-23 182903.png


ويعد "تودنهوفر" أحد أبرز المنتقدين للحروب التي قادتها الولايات المتحدة ضد أفغانستان والعراق في عامي 2001 و2003 والحروب "الإسرائيلية" على قطاع غزة.

الدعوى خطوة أولى لمحاسبة شخصيات ألمانية عامة تدلي علناً بتصريحات عن الإبادة الجماعية

وجاء في منشور على حساب (تجمع الصوت اليهودي من أجل السلام العادل في الشرق الأوسط) في موقع "انستجرام" أن "هذه الدعوى أول خطوة على طريق المحاسبة القانونية لشخصيات عامة تدلي علناً بتصريحات عن الإبادة الجماعية، بعد الاشتباه في تحريض على الكراهية من قبل "فولكر بيك"، النائب البرلماني السابق ورئيس الجمعية الألمانية-الإسرائيلية المنتمي لحزب الخضر اليساري.

ورفع التجمع مع تجمع (فلسطين بتحكي) دعاوى في خمسة مكاتب ادعاء في أنحاء عدة من ألمانيا، بالاستناد إلى تصريحات "بيك" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقالات الرأي والمقابلات الإعلامية، التي أعرب فيها عن دعمه للحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، حيث طالب بجعل المساعدات الإنسانية مشروطة بإطلاق حركة حماس سراح الأسرى "الإسرائيليين".

وأثارت مواقف بيك المؤيدة بشكل مطلق للاحتلال "الإسرائيلي" غضب شريحة واسعة من الناشطين الألمانيين، خاصة أنه تقدم بشكوى جنائية ضد المغربي "نصير مزراوي" لاعب فريق بايرن ميونخ الألماني، بسبب منشوره الداعم لفلسطين عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن ألمانيا تعد الشريك الاستراتيجي الثاني لـ "إسرائيل" بعد الولايات المتحدة، إثر دعمها غير المحدود والمطلق منذ بدء حربها على قطاع غزة، بحسب السفير "الإسرائيلي" في برلين "رون بروسور".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد