نفذ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عدّة اعتداءات على مناطق الضفة الغربية صباح اليوم الجمعة 15 آذار/ مارس، طالت مخيم الفارعة للاجئين في طوباس شمال الضفة، وشدد إجراءاته الأمنية على مدينة القدس، ومنع آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى في صلاة الجمعة الأولى خلال شهر رمضان.

الاعتداء الواسع، شهده مخيم الفارعة للاجئين الفلسطينيين، حيث اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال مصحوبة بجرافة عسكرية، المخيم من جهة حاجز الحمرا، ونشر الاحتلال القناصة على مداخل المخيم، وعلى أسطح الأبنية المحيطة، وسط تحليق كثيف للطائرات المسيّرة في سماء المخيم.

واندلعت مواجهات في المخيم، جراء تصدي مقاومين فلسطينيين لاقتحام الاحتلال، وقالت كتائب الشهيد عز الدين القسام في بيان لها صباح اليوم، إنّ مقاوميها أجبروا آليات الاحتلال في مخيم الفارغة على التراجع والانكفاء بعد تصديهم لها.

كما اعتدى الاحتلال على عدّة قرى وبلدات في الضفة الغربية صباح الجمعة، ومنها بلدة عرابة جنوب جنين، وداهمت منزل الأسير ثابت المرداوي، واعتدت على والده المسن، واعتقلت نجله أسامة، والشاب ثابت أبو عزيزة عقب مداهمة منزله وتخريب محتوياته، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وطالت اعتداءات الاحتلال، بلدات سيلة الظهر وقباطية، وقرى الفندقومية، وجلبون، ومثلث الشهداء، وبير الباشا، وداهم عدّة منازل وخرّب محتوياتها، دون الإبلاغ عن اعتقالات أو إصابات.

وفي القدس المحتلّة، شدد جيش الاحتلال إجراءاته الأمنية، للتضييق على المصلين الفلسطينيين خلال توجههم لأداء صلاة الجمعة الأولى لشهر رمضان، ومنعت سلطات الاحتلال آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى.

ونشر جيش الاحتلال، أعدادا كبيرة من الجنود وعناصر الشرطة في محيط الحواجز العسكرية، وخصوصاً عند حاجز قلنديا شمال القدس، والزيتونة شرقها، وبيت لحم جنوبها، ومنعت آلاف المصلين من الوصول بحجة عدم امتلاكهم ترخيصاً ساري المفعول.

كما نشر الاحتلال الآلاف من عناصر شرطته في أزقة البلدة القديمة من القدس، وفي محيط المسجد الأقصى وعند بواباته.

ومنع الاحتلال الأطقم الطبية والإسعافية الفلسطينية من الوُجود في محيط المسجد الأقصى، وفي البلدة القديمة، وكثّف نشر عناصر الشرطة في أزقة البلدة القديمة ومداخلها، وسط إجراءات تفتيش مشددة ومنع للشبان من الوصول.

 كذلك، منعت قوات الاحتلال جميع الطواقم الطبية من كافة المؤسسات الطبية بالقدس، من الدخول للمسجد الأقصى، واعتدت على بعضها.

وكانت سلطات الاحتلال قد نصبت يوم أمس حواجز حديدية على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وتحديدا عند أبواب الملك فيصل، والغوانمة، والحديد، في مسعى لفرض مزيد من السيطرة على دخول المصلين، والسيطرة على الطرقات وعدم السماح لحرية العبادة بشكل طبيعي في المسجد الأقصى.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تفرض حصارا مشددا على البلدة القديمة من القدس والمسجد الأقصى منذ ستة أشهر، وتمنع الدخول إليهما، وقد أصدرت عشرات أوامر الإبعاد بحق مقدسيين، من أجل منعهم من الصلاة خلال شهر رمضان.

وقررت سلطات الاحتلال، نشر أكثر من 3000 شرطي وجندي من حرس الحدود، في مختلف أنحاء مدينة القدس، وتشديد نشاط الشرطة على الطرقات، وكان قد ضمّ 4 وحدات من قوات احتياط حرس الحدود منذ أمس الخميس، لمواجهة موجات المصلين الفلسطينيين اليوم الجمعة، وتخوفاً من أحداث أمنية عقب الصلاة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد