الإدانات تتوالى رفضا لمحاسبتهم على خلفية نشاطهم الوطني

إضراب في مدارس "أونروا" بـ صور جنوب لبنان رفضاً لإيقاف معلِّمَينِ عن العمل

السبت 23 مارس 2024

شهدت مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مدينة صور جنوب لبنان، إضرابا عن الدوام اليوم السبت 23 آذار/ مارس، احتجاجاً على إيقاف إدارة الوكالة المعلمين فتح شريف ورائف أحمد، لمشاركتهما بتحركات وطنية، وحملات داعمة لأهالي قطاع غزة بذريعة "خرق الحيادية".

أغلقت المدارس أبوابها في مخيمات الرشيدية وبرج الشمالي والبص، بناء على قرارات بالإضراب صدرت عن الفصائل الفلسطينية، ولجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في المخيمات الفلسطينية.

توالت الإدانات والاستنكارات النقابية والأهلية والحقوقية الفلسطينية في المخيمات، تجاه الإجراءات عقابية التي اتخذتها "أونروا" بحق رئيس اتحاد العاملين في الوكالة ومدير ثانوية دير ياسين فتح الشريف، ونائب رئيس الاتحاد المعلم رائف أحمد، بإيقاف الأول عن العمل لمدة 3 أشهر ومنعه من دخول منشآت الوكالة، وحسم شهر كامل من مرتب الأخير.

رابطة المعلمين الفلسطينيين في لبنان، استنكرت في بيان لها إجراءات "أونروا" بحق المعلمين، وأكدت أنّ "هذه القرارات خلفيتها سياسية، وليست قانونية وبعيدة عن الأخلاقيات الإدارية، وفيها اعتداء سافرٌ على قيم العدالة والنزاهة وحقوق الموظفين".

وعبرت الرابطة عن رفضها قرارات الوكالة، جملة وتفصيلا ودعت إلى التراجع عنها، وحذرت من "عواقب وخيمة وتداعيات خطيرة، جراء مضي الوكالة بتنفيذ هذه القرارات"، وأكدت ضرورة الوقوف صفا واحدا في مواجهة القرارات ومنع تطبقها.

وقالت الرابطة في بيانها: "إن خلفيات القرارات التي ساقتها الأونروا ضد الزميلين واهية، وتخالف أبسط حقوق الإنسان في حقه في الانتماء السياسي لوطنه وتعبيره عن رأيه في القضايا التي تنتقص من كرامة الإنسان الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة في غزة والضفة الغربية على مرأى ومسمع العالم."

وأشارت الرابطة، إلى أنّ الوكالة تخالف شرعة حقوق الإنسان، بمحاسبتها قادة تربويين وإداريين أمثال شريف وأحمد لمجرد انتمائهما لفلسطين وتفاعلهما مع قضية وطنهما، واتهمت الرابطة إدارة "أونروا" بـ "التواطؤ مع السياسية الأمريكية والصهيونية بتصفية القضية الفلسطينية".

من جهتها، أكدت (الهيئة 302) للدفاع عن حقوق اللاجئين ومقرها لبنان، مخالفة قرارات وكالة "أونروا" تجاه المعلمين، للمادة 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي يقضي بأنّ المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

وعبرت الهيئة عن استهجانها لقرار الوكالة بحق المعلمين قبل انتهاء التحقيق، وقالت: "هي ليست المرة الأولى التي يقدم فيها المفوض العام على هكذا قرار، فقد سبق ان اتخذ قرارا مشابها بإيقاف 12 موظفاً عن العمل نتيجة ادعاءات الاحتلال الكاذبة بمشاركتهم في أحداث 7 أكتوبر قبل ان يتم التحقيق والتثبت من الاتهامات المزعومة".

ودعت الهيئة المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، ومديرة شؤون "أونروا" في لبنان دوروثي كلاوس، للتراجع الفوري عن قراراتهم المجحفة "والتي تلبي رغبة الاحتلال وشروط الدول المانحة في ابتزاز الوكالة في عملية التمويل"، بحسب البيان.

وكان مصدر مطلع في اتحاد معلمي وكالة "أونروا" - فضل عدم ذكر اسمه- عبر عن استنكار العاملين في الاتحاد الإجراءات العقابية التي اتخذتها إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بحق رئيس الاتحاد فتح الشريف ونائبه رائف أحمد.

قال المصدر لبوابة اللاجئين الفلسطينيين اليوم الجمعة: إن هذه الإجراءات لن تثني الموظفين عن دورهم النقابي والنضالي بالدفاع عن قضاياهم وقضايا شعبهم، وهذه الإجراءات لن ترهبنا طالما نتحدث في قضايا مشروعة وحقوق معترف فيها بالأمم المتحدة وبكل شرعة حقوق الإنسان.

أكد المصدر أن موضوع الخطوة المقبلة لمواجهة إجراءات "أونروا"، بات برسم ما تقرره المرجعيات الوطنية بشأن القضية، للتحرك بشكل موحد، بحسب تعبيره.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد