قام متطوعو وحدة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بحملة صحيّة في مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في صور جنوب لبنان، تهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً كالضغط والسكري.

وجال فريق من متطوعات ومتطوعي الجمعية، في كافة أحياء المخيم، وأجروا فحوصات للكشف عن ضغط الدم والسكري، شمل أشخاص من كافة الفئات العمرية، إضافة إلى جلسات توعية حول الأمراض المزمنة.

وتنتشر في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الأمراض المزمنة الشائعة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، ويزور عيادات وكالة "أونروا" في المخيمات آلاف الفلسطينيين سنوياً للحصول على أدوية الأمراض المزمنة، فيما يساهم الكشف المبكر عن المرض، في منع تطوره والحد من خطورته.

وتشير أرقام نشرتها الوكالة، وتعود إلى عام 2014، حول انتشار الضغط والسكري لدى الفئة العمرية فوق 40 عاماً في مخيمات لبنان، إلى وجود 28920 حالة إصابة بالضغط والسكري معاً، و29020 إصابة بالضغط على انفراد، و10591 إصابة بالسكري من النوع الثاني، و1195 من النوع الأول. فيما تشير "أونروا" في تقاريرها إلى أنّ نسبة الأمراض المزمنة تتضاعف بين عقد وآخر في مجتمعات اللاجئين.

وحسب إحصائيات عامة للوكالة، نشرت أرقامه في العام 2017 حول نسبة عدد اللاجئين المصابين بمرض السكري، يوجد حوالي (140) ألف فلسطيني مصاب بهذا المرض، من عموم اللاجئين في الأقاليم الخمسة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد