بقيمة 415 مليون دولار

"أونروا" تطلق نداء للمانحين لدعم عملياتها في سوريا ولبنان والأردن

الخميس 04 ابريل 2024

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" نداء لشركائها والمانحين للحصول على مبلغ 415,4 مليون دولار لدعم عملياتها في سوريا والأردن ولبنان، والتي تعاني نقصاً مزمنا في التمويل بحسب الوكالة.

وحثت "أونروا" شركاءها على مواصلة دعم لاجئي فلسطين في سوريا، وأولئك الذين لجأوا إلى لبنان والأردن المجاورتين نتيجة للصراع المستمر منذ 13 عاما في سوريا.

وقالت ناتالي بوكلي نائب المفوض العام للوكالة: "لا يزال الوضع التمويلي العام للأونروا محفوفاً بالمخاطر، خاصة بالنظر إلى التحديات التي واجهتها الوكالة منذ بدء النزاع في غزة، ومع وجود فجوات تمويلية كبيرة تعيق قدرتها على تنفيذ ولايتها، فإن الأونروا ستكافح قريبا أجل المحافظة على مستوى المساعدة الإنسانية التي يمكنها تقديمها، وهذا المستوى هو الحد الأدنى".

وأضافت بوكلي: "في الوقت الذي يواجه فيه مجتمع لاجئي فلسطين تحديات وجودية أكبر في جميع أنحاء المنطقة، فإن دور الأونروا لم يكن أكثر حيوية من أي وقت مضى".

وتابعت "يتركز معظم الاهتمام على غزة، إلا أنه لا ينبغي التغاضي عن الاحتياجات الإنسانية في مناطق العمليات الأخرى المتضررة من الأزمة".

وذكرت أنه من خلال الأموال التي سيتم الحصول عليها من خلال هذا النداء، ستواصل الأونروا تقديم المساعدات النقدية والعينية الغذائية، إلى جانب الرعاية الصحية والتعليم والتدريب التقني والمهني.

يذكر أن تمويل نداءات "أونروا" الطارئة لسوريا ولبنان والأردن خلال السنوات الأخيرة، انخفضت تغطيتة إلى 27% فقط في عام 2023، حيث يخصص التمويل لدعم برنامج معونة إنسانية طويل الأمد للتخفيف من الآثار الناجمة عن الحرب في سوريا على لاجئي فلسطين، ولمعالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة لمئات الآلاف من لاجئي فلسطين المعرضين للمخاطر في لبنان والأردن، بحسب الوكالة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد