اتحاد بلديات القطاع: كارثة صحية وبيئية وانتشار لمختلف الأمراض

52 شهيداً في قطاع غزة خلال 24 ساعة والاحتلال يواصل استهداف مخيم النصيرات

السبت 13 ابريل 2024
غارة بمحيط مسجد معاذ بن جبل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
غارة بمحيط مسجد معاذ بن جبل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، اليوم السبت 13 نيسان/ أبريل، ارتكاب جيش الاحتلال "الإسرائيلي" 5 مجازر راح ضحيتها 52 شهيداً فلسطينياً، و25 إصابة، خلال الساعات الـ 24 الفائتة، بينما أكد اتحاد البلديات في القطاع أن العدوان أسفر عن كارثة صحية وبيئية، وأدى إلى انتشار الأمراض المختلفة، وحول القطاع إلى منطقة منكوبة.

وارتفعت حصيلة ضحايا حرب الإبادة "الإسرائيلية" المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، إلى 33 ألفاً و686 شهيدا فيما ارتفع عدد المصابين إلى 76 ألفاً و903 إصابات، حسبما بينت الوزارة في تحديثها اليومي.

وواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عملياته العسكرية ضد المدنيين في القطاع لليوم 190 على التوالي، واستشهد فلسطينيان في قصف الاحتلال محيط مدينة الشيخ زايد شمال مدينة غزة.

وفي مخيم النصيرات، واصلت مدفعية الاحتلال قصف مناطق شمال المخيم بالتزامن مع عمليات قصف جوي لمناطق النصيرات وسط القطاع، وطال القصف محيط مسجد معاذ ابن جبل في منطقة المخيم الجديد.

ودمرت طائرات الحربية، "برج حرز الله" في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ونقلت مصادر محلية عن وجود شهيد، وعدة إصابات جرى نقلها إلى مستشفى العودة جراء الاستهداف المتواصل للمخيم الجديد.

كما طال القصف، مدرسة تؤوي نازحين، تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في منطقة المخيم الجديد جنوب النصيرات، واستشهدت امرأة من عائلة الدباغ وأطفالها، حسبما أكدت مصادر محليّة.

واستهدفت قوات الاحتلال منذ الساعات الصباح، منزلاً دير البلح وسط القطاع، وكذلك مخيم الشاطئ بالقصف المدفعي والجوي.

العدوان تسبب بكارثة صحية وبيئية وانتشار الأمراض المختلفة

من جهة ثانية، أكد اتحاد بلديات القطاع، أن العدوان ألحق دماراً كبيراً، وحوّل قطاع غزة إلى منطقة منكوبة خلال حرب الإبادة الجماعية، واستهداف المنشآت المدنية ومرافق البلديات والبنية التحتية.

وأكد اتحاد بلديات قطاع غزة في تقرير أصدره بمناسبة مرور 6 شهور على العدوان، ان حصرا أوليا للأضرار والدمار الذي أصاب مرافق البنية التحتية في القطاع، يبين تدمير الاحتلال لنحو 2.5 مليون متر مربع من الطرق والشوارع، وتراكم نحو 270 ألف طن من النفايات في الشوارع، وحول مراكز الإيواء بسبب نفاد الوقود وتدمير آليات البلديات، ومنع طواقم البلديات من الوصول لمكبات النفايات الرئيسة.

وأضاف التقرير أن الأضرار شملت، تضرر 120 بئرا للمياه و20 خزانا مياه، و120 ألف متر طولي من شبكات المياه، وتضرر 130 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار و30 محطة صرف صحي، ونحو 300 آلية مختلفة الأحجام، لا سيما آليات جمع النفايات ومعالجة الصرف الصحي.

وأشار التقرير إلى اقتلاع وتجريف نحو 200 ألف شجرة من الشوارع والحدائق العامة ومزارع المواطنين، وتدمير 70 مركزاً ومقراً لبلديات القطاع.

وأوضح أن العدوان والدمار الذي تسببه الاحتلال، خلق أوضاعاً كارثية، وتسبب بحالة عطش كبيرة وحرمان للمواطنين من أبسط الخدمات الإنسانية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات، وأدى إلى انتشار أمراض بسبب نقص المياه الصالحة للشرب وانتشار الحشرات والقوارض.

وطالب اتحاد بلديات القطاع المجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل وإنقاذ الحياة الإنسانية في القطاع وتوفير احتياجات البلديات لاسيما الوقود، وكذلك الآليات الخاصة بعمل البلديات.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد