استشهد 5 فلسطينيين بينهم امرأة وأصيب 23 آخرون، اليوم الأحد 14 نيسان/ إبريل، إثر استهداف جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بالمدفعية والرصاص نازحين خلال محاولتهم العودة من جنوب قطاع غزة إلى شماله.

وذكرت مصادر محلية بأن آليات جيش الاحتلال أطلقت قذائفها المدفعية والرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب النازحين خلال محاولتهم العودة إلى شمال غزة، ما أدى إلى استشهاد 5 منهم وإصابة 23 على الأقل.

وأفادت المصادر أن مئات من الفلسطينيين حاولوا العودة إلى شمالي غزة عن طريق جسر وادي غزة على شارع الرشيد، ونجح عدد قليل جدًا منهم – جميعهم من النساء والأطفال- في الوصول إلى شمالي القطاع.

ووفق المصادر، فقد تم تداول معلومات لدى النازحين بأن حيش الاحتلال هو من سمح بالعودة إلى الجنوب، وبعد سماح لعدد قليل منهم، أطلق النار والقذائف المدفعية والقنابل الدخانية تجاههم لمنعهم من استكمال الطريق للوصول إلى الشمال.

وفي شمال قطاع غزة اجتمع عدد من الفلسطينيين عند دوار النابلسي لانتظار عودة أهاليهم الموجودين عند الحاجز القريب، فيما أكد صحفيون في المكان أن النازحين لم يتمكنوا من الوصول إلى الشمال.

من جانب آخر، زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال "الإسرائيلي" "افيخاي ادرعي" أن جيشه لم يدع سكان شمال القطاع العودة لمناطقهم التي نزحوا منها أثناء الحرب، وتأتي عودة بعض النازحين في الوقت الذي تعد فيه عودة النازحين نقطة عالقة في المفاوضات من أجل هدنة بقطاع غزة، حيث تؤكد حركة حماس على موقفها خلال المفاوضات للتوصل لصفقة تبادل للأسرى وهدنة حول عودة النازحين لشمال القطاع دون شروط.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد