اعتقال عشرات الطلاب على خلفية الحراك الداعم الغزة

طلاب "كولومبيا" يصوتون على مقاطعة "إسرائيل" وحراك متصاعد في الجامعات الأمريكية

الثلاثاء 23 ابريل 2024

تظاهرة طلابية رافضة للحرب على غزة في نيويورك

اعتقلت الشرطة الأمريكية، عشرات الطلبة قاموا بفاعليات تضامنية مع قطاع غزّة، في عدد من الجامعات في ولايات مختلفة، طالبوا خلالها بوقف إطلاق النار، شملت عدّة جامعات، فيما علقت جامعة "كولومبيا" المحاضرات الدراسية أمس الاثنين 22 نيسان/ أبريل على خلفية فاعليات تضامنية، وصوت طلبتها على قوانين لمقاطعة "إسرائيل" في مستجدات تظهر تصاعد الحراك المؤيد لفلسطين والرافض لحرب الإبادة في صفوف الطلبة الأمريكيين.

ونجح الطلبة بتمرير قوانين عبر استفتاء جرى في الجامعة التي تعتبر من أعرق جامعات الولايات المتحدة في نيويورك، تقضي بنزع الاستثمار من "إسرائيل " وإلغاء مركز "تل أبيب" العالمي التابع للجامعة، وإنهاء برنامج الشهادة المزدوج مع جامعة "تل أبيب."

وعلّق الطالب وأحد منظمي الحراك في الجامعة "إمام عمر سليمان" على نتائج الاستفتاء التي تراوحت نسب التأييد للقوانين فيه بين 65% و76% قائلاً:" لن تؤثر أي اعتقالات أو حملات قمع أو تخويف على عزم الطلاب في جميع أنحاء البلاد لضمان تجريد مدارسهم من الاستثمارات والشراكات مع الشركات أو الجامعات "الإسرائيلية:.

وتابع: "وهذا ما يحاولون إيقافه، لكن حركة المقاطعة تزداد قوة مع استمرار الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل".

وكانت جامعة كولومبيا قد أعلنت تعليق المحاضرات داخل حرم الجامعة يوم الاثنين، تخوفاً من تجدد حراك طلابي اشتد يوم الخميس الفائت، حيث نصب الطلاب خيام اعتصام داخل الحرم الجامعي، لمطالبة دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لكيان الاحتلال، وسحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتعاون مع جهات متورطة في الحرب على غزة.

وأوعز الحاخام اليهودي في جامعة كولومبيا عبر رسالة في تطبيق "واتس أب"، الأحد، الفائت، إلى أكثر من 200 طالب يهودي، لمغادرة الحرم الجامعي في مدينة نيويورك إذا لم يشعروا بالأمان، وتخوفاً من تجدد التحركات.

وكانت الشرطة في نيويورك قد اعتقلت 108 متظاهرين الخميس الفائت، على خلفية تنظيم تحركات متضامنة مع قطاع غزّة، وذلك بعد اتهام أعضاء جمهوريين في الكونغرس، رئيسة الجامعة "نعمت مينوش شفيق" بتهمة " معاداة الساميّة" وعدم حماية الطلاب اليهود، وذلك خلال جلسة لمجلس النواب، شددت عقبها رئيسة الجامعة من إجراءاتها ضد الفاعليات الرافضة للحرب.

ومن بين الطلبة المعتقلين، الطالبة "بارنارد إسراء هيرسي"، وهي ابنة النائبة الأميركية عن الحزب الديمقراطي الأمريكي إلهام عمر.

أحداث جامعة كولومبيا، دفعت طلاب عدّة جامعات إلى تنفيذ تحركات احتجاجية وتضامنية مع قطاع غزّة، في خطوات مماثلة لطلبة جامعة كولومبيا.

وأقام طلاب خياماً في ساحة "بينكي بلازا" في جامعة "ييل" ونظموا تظاهرات صاخبة في حرم الجامعة، طالبوا خلالها بإنهاء أي استثمارات للجامعة في شركات الدفاع التي تتعامل مع "إسرائيل".

وقال المتحدث باسم شرطة " نيو هافين" حيث تقع الجامعة "كريستيان بروكهارت" في تصريحات إعلامية، إن ضباط الشرطة اعتقلوا حوالي 45 متظاهراً، ووجهوا لهم تهمة التعدي على ممتلكات الغير، مشيراً إلى أنه تم إطلاق سراحهم بناء على وعود بالمثول أمام المحكمة.

وفي بيان للجامعة الأحد الفائت، قال رئيس جامعة "ييل"، بيتر سالوفي، إنّ إدارة الجامعة "لن تسمح للمتظاهرين بإعاقة عمل الجامعة، وأنهم سيعملون على إيجاد حلول للأزمة خلال الأيام المقبلة."

كما أقام متظاهرون وطلاب مؤيدون لفلسطين ورافضين لحرب الإبادة "الإسرائيلية" على غزة، مخيمات احتجاجية في جامعات أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك جامعة ميشيغان، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد