بعد تصريحات "نتنياهو"

"غوتيريش" يحث حلفاء "إسرائيل" على إقناعها بعدم اجتياح رفح

الثلاثاء 30 ابريل 2024

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" في مؤتمر صحفي عقده في "نيويورك" مساء اليوم الثلاثاء 30 نيسان/ إبريل، الدول الحليفة لـ "إسرائيل" على إقناعها بعدم شن هجوم عسكري بري على رفح المكتظّة بالنازحين جنوبي قطاع غزة، محذراً من تداعيات خطيرة لذلك على الضفة الغربية وكل المنطقة.

تصريحات "غوتيرش"، جاءت عقب إعلان رئيس وزراء الاحتلال "بنيامين نتنياهو" خلال لقائه ممثلين عن عائلات الأسرى "الإسرائيليين" في غزة، أنّ كيانه لن يقبل بأي تسوية بشأن رفح، وأنّ كيانه ماض في تحقيق أهداف الحرب.

وأكد "نتنياهو" أن فكرة وقف الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها ليست خياراً مطروحاً، وأن القوات "الإسرائيلية" ستدخل رفح سواء تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل أم لا، "من أجل تحقيق النصر الشامل"، حسب قوله.

وأضاف: أن احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ضئيل، "بسبب تمسك حماس بمواقفها" مؤكداً أن "إسرائيل" لن تقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة، زاعماً أنّ جيشه بدأ بالفعل في إجلاء المدنيين من رفح.

من ناحيته، شدد "غوتيرتش" على ضرورة التزام "إسرائيل" وقادة (حماس) على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، وبـ "ضرورة تفادي مجاعة من صنع الإنسان يمكن منعها تماماً"، معتبراً أنه لا يجوز استهداف القوافل والمرافق الإنسانية والأفراد والأشخاص المحتاجين.

وأشار الأمين العام إلى أهمية تسريع إدخال المساعدات إلى غزة وتوفير الأمن للطواقم المرافقة بما فيها طواقم وكالة "أونروا"، مع التأكيد على أنه لا يوجد بديل عن الطرق البرية لتوصيل المساعدات، معرباً عن تفاؤله بعودة عدد من الدول عن تعليق التزاماتها المالية لوكالة "أونروا" وتقديم التمويل اللازم لها.

وطالب بإجراء تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية في غزة، مع الإشارة إلى أن الحرب دمرت النظام الصحي في القطاع، وجعلت المستشفيات شبيهة بالمقابر، مؤكداً على ضرورة السماح للمحققين الدوليين المستقلين بالوصول إلى مواقع المقابر الجماعية في غزة فوراً.

رفض دولي لاجتياح رفح

وفي سياق الدعوات الدولية لكيان الاحتلال بتجنب اجتياح رفح، قال وزير الحرب الأمريكي "لويد أوستن"" إنه في حال قام رئيس الوزراء "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" بتنفيذ اقتحام رفح دون وجود خطة تحمي المدنيين، فإن الولايات المتحدة ستعارض هذا الإجراء، وسيحدد الرئيس الأمريكي "جو بايدن" التبعات لذلك.

وأضاف "أوستن": إن الولايات المتحدة تعارض أي عمليات عسكرية "إسرائيلية" في رفح دون وجود خطة واضحة تضمن سلامة المدنيين، وشكك وزير الحرب الأمريكي في قدرة "الإسرائيليين" على نقل كل المدنيين من رفح، معرباً عن قلقه من عدم وجود خطط لحماية المدنيين في هذه المنطقة.

وفي فرنسا، نقلت وسائل اعلام فرنسية عن مصدر دبلوماسي قوله، إن وزير الخارجية الفرنسي "ستيفان سيجورنيه" أبلغ رئيس الوزراء "الإسرائيلي" "بنيامين نتنياهو" اليوم الثلاثاء، أن الهجوم "الإسرائيلي" على رفح فكرة سيئة ولن يحل أي شيء.

وأضاف المصدر، الذي وُصف بالمطلّع على النقاش، أن "سيجورنيه" قال لنتنياهو خلال الاجتماع في مكتبه بالقدس: "إنها فكرة سيئة أن تفعلوا ذلك، و هناك الكثير من الشكوك حول القضايا الإنسانية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد