هوت أرباح شركات مطاعم "أميركانا" العالمية المعروفة بخدمات الأطعمة السريعة والمشغلة لأشهر مطاعم "كنتاكي" و "هارديز" إلى 52% خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، مع استمرار عزوف مناصري مقاطعة المنتجات الأميركية عن ارتياد المطاعم الداعمة للاحتلال "الإسرائيلي"، خصوصا منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وكشف تقرير صادر عن منصة "فيردكت فود سيرفيس" أن صافي الدخل العائد إلى مساهمي الشركة مطاعم أميركانا انخفض بنسبة 51.8% إلى 28 مليون دولار، بانخفاض حاد من 58.1 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

و"أمريكانا للمطاعم" عملاق الوجبات السريعة، تعد أكبر مشغل مطاعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم في البلدان التي تعمل فيها. وتضم ضمن نشاطها التجاري أشهر العلامات التجارية المعروفة مثل "كنتاكي" و"هارديز" "بيتزا هت" و"كريسبي كريم" تي جي آي فرايدايز، وأضافت أخيراً بيتس كوفي، إلى جانب ويمبي، وتشكن تكا.

اقرأ/ي أيضا: حركة المقاطعة تستعرض مؤشرات تنامي مقاطعة "إسرائيل" خلال الحرب على غزة

وعزت الشركة انخفاض المبيعات إلى ما وصفته بالتوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة، في إشارة إلى الحرب "الإسرائيلية" على قطاع غزة، فضلاً عن التأثير الموسمي لشهر رمضان "، مشيرة إلى تكاليف افتتاح عدد من الفروع الأخرى، وقالت: إنها تخطط للتوسع من خلال "فتح متاجر في الأسواق الأقل تأثرًا بالبيئة الكلية الإقليمية".

وتعتبر مجموعة أميركانا للمطاعم شركة كويتية للصناعات الغذائية تأسست في الكويت في عام 1964، وتعتبر من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي، وتعود ملكيتها منذ 2016 إلى مجموعة أديبتيو القابضة المحدودة.

اقرأ/ي أيضا: ماكدونالدز تعيد شراء مطاعمها لدى الاحتلال بسبب المقاطعة

ومنذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، نمت الحملات الشعبية العالمية لمقاطعة الشركات التي أيّدت الحرب، وانتشرت حملات ودعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحث على مقاطعة الشركات الداعمة للاحتلال، وطالت بعض سلاسل الوجبات السريعة والمقاهي وشركات كبرى من بينها "ماكدونالدز" و"ستاربكس".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد