تحذيرات من تفاقم المشاكل الصحية لأهالي قطاع غزة مع ارتفاع درجات الحرارة

الأربعاء 08 مايو 2024

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، تحذيراً جديداً من ارتفاع درجات الحرارة تدريجياً، ما سيؤثر على أوضاع أهالي قطاع غزة وخاصة النازحين في الخيام، ، متوقعة أن ذلك سيحدث أزمة جديدة الأمر الذي سيؤثر بشكل سلبي على تفاقم المشاكل الصحية والأمراض المختلفة.

وأعربت منظمة الصحة العالمية على لسان الناطقة باسمها "مارغريت هاريس" عن قلقها إزاء اقتحام جيش الاحتلال "الإسرائيلي" لمدينة رفح، موضحة في تصريح صحفي أن موجة تشريد جديدة سوف تسبب تفاقم الاكتظاظ، وخفض فرص الحصول على الغذاء والمياه والخدمات الصحية وخدمات الصرف الصحي، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى زيادة تفشي الأمراض، واشتداد الجوع، وفقدان المزيد من الأرواح.

وأشارت "هاريس" إلى وجود نحو مليوني شخص يعيشون في خيام بقطاع غزة، مضيفة أن الخيام البلاستيكية في غزة موجودة في الأماكن المفتوحة ولا تقي من الحرارة إلا قليلاً.

وحذرت من أن الأوضاع في قطاع غزة تضعف مناعة الجسم بسبب الطقس الحار، وتنذر بانتشار الأمراض المعدية وتفاقمها وزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية، وذلك في ظل الافتقار إلى المياه النظيفة في القطاع حيث لا يتجاوز استهلاك الفرد لترين من المياه يومياً.

وفي تصريحات سابقة كانت قد حذرت الصحة العالمية من الزحام الشديد في الملاجئ وتعطل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي وهو ما ساهم في الانتشار السريع للأمراض المعدية، حيث رصدت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 712 ألف حالة عدوى في الجهاز التنفسي و380 حالة إسهال فيما سجلت 87800 حالة جرب وبلغت عدوى التهاب الكبد الوبائي (اليرقان) 47800 حالة.

وأوضحت "هاريس" أن النظام الصحي في قطاع غزة لا يعمل سوى بـ 30% من مراكز الرعاية الصحية الأولية و33% من مستشفيات القطاع، البالغ عددها 36 مستشفى، والتي تعمل بشكل جزئي، تحت وطأة هجمات "إسرائيلية" متكررة، وفي ظل نقص الإمدادات الطبية الحيوية والوقود وعجز في أعداد العاملين.

ولاحقاً، أطلق مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس "أدهانوم غيبرييسوس"، الأربعاء 8 أيار/ مايو، تحذيرات شديدة بشأن الوضع الصحي في قطاع غزة، مع توقف واحد من أصل 3 مستشفيات عاملة في منطقة رفح جنوبي القطاع، عن العمل، جراء العمليات العسكرية "الإسرائيلية".

وقال " غيبرييسوس" في تغريدة له عبر منصة "إكس": إنّ مستشفى أبو يوسف النجار، وهو واحد من ثلاثة مستشفيات في منطقة رفح، خرج عن الخدمة جراء العملية العسكرية الأخيرة التي تشنها قوات الاحتلال "الإسرائيلي".

اقرأ/ي االخبر: خروج مستشفى "النجار" في رفح عن الخدمة والصحة العالمية تحذّر من كارثة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد