المنتدى الاجتماعي مغرب - مشرق يدعو لتفعيل التضامن الدولي في ذكرى النكبة

الإثنين 13 مايو 2024
مسيرة خلال افتتاح المنتدى الاجتماعي في تونس
مسيرة خلال افتتاح المنتدى الاجتماعي في تونس

دعا المنتدى الاجتماعي مغرب - مشرق في دورته الاستثنائية تحت عنوان "فلسطين مستقبلنا" الذي عقد في تونس يومي 11-12 أيار بمشاركة 200 شخصية من جمعيات محلية ودولية ونشطاء، لتفعيل التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة 76.

وأوصى المنتدى الاجتماعي مغرب - مشرق خلال اختتام الدورة الاستثنائية بضرورة تفعيل التضامن الدولي مع نضال الشعب الفلسطيني بحلول 15 أيار، في الذكرى 76 لنكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، ودعم فلسطين وكفاحها من أجل الحرية والاستقلال.

وكان المنتدى قد ناقش على مدار يومين من أعماله، الأوضاع في فلسطين المحتلة وحركة التضامن الدولية، وأشاد بدور الحركات الطلابية حول العالم المتضامن مع فلسطين والرافض للإبادة الجماعية في غزة.

كما انتقد مواقف الكثير من الدول الأوروبية متهمين إياها بالتواطؤ في كل ما يجري في قطاع غزة، محملينها المسؤولية القانونية والأخلاقية عن هذه الجرائم.

ودعا المشاركون في المنتدى إلى ملاحقة الاحتلال أمام المحاكم الدولية، وطالبوا الدول العربية بالانضمام إلى الدعوة التي رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، مشيدين بدور جنوب أفريقيا ونيكارغوا والدول التي انضمت إليهم مؤخرا في ملاحقة جرائم النظام الاستعماري في فلسطين.

فيما أكدوا ضرورة تعزيز المقاطعة الاقتصادية والسياسية والثقافية لكيان الاحتلال في مختلف دول العالم، لعزل هذا "الكيان" الملطخة يديه بدماء أكثر من 15 ألف طفل وأكثر من 10 آلاف امرأة، فيما بلغ مجموع ضحايا عمليات الإبادة المتواصلة بقطاع غزة، أكثر من 35 ألف فلسطيني/ة خلال السبعة شهور الماضية، بينما يواجه الناجون من الإبادة حملة تجويع ممنهجة منذ اليوم الأول للحرب.

ولفت المشاركون إلى أهمية دعوة الجماهير العربية للمشاركة الفاعلة في تظاهرات 15 أيار بمناسبة حلول الذكرى 76 على النكبة مطالبين الحكومات والأنظمة العربية بإطلاق الحريات العامة فأمتنا وشعوبنا تستحق العدالة الاجتماعية بعد عقود من الاستبداد والإفقار وفق ما جاء في البيان الصادر عن المنتدى.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد