في إطار الاستعدادات لأي طارئ مع تطور الأوضاع في الجنوب

دورة تدريبية لأفواج الإطفاء في مخيمي نهر البارد وشاتيلا بلبنان

الإثنين 13 مايو 2024

اختتمت اليوم الاثنين 13 أيار/ مايو دورة تدريبية لأفواج الإطفاء في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، استمرّت على مدار 8 أيّام، فيما نظّمت دورة تدريبية لعدد من متطوعي الإطفاء في مخيم شاتيلا في العاصمة بيروت، وذلك ضمن تعزيز استعدادات أفواج الإطفاء والدفاع المدني لأيّ طارئ، بحسب جهاز الإطفاء الفلسطيني.

وأقام فوج مخيم نهر البارد دورة تدريبية لعناصره على مدار 8 أيام، في ساحة مركز الشهيد سميح المدهون في مخيم البداوي، بالتعاون مع قوات الأمن الوطني الفلسطيني في شمال لبنان.

Picture2.jpg


وشملت الدورة تدريبات على اللياقة البدنية، والانضباط، والمهارات الميدانية للتعامل في حالات الاشتباك المسلح، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع المصابين واستخدام آليات الإطفاء.

جاءت هذه الدورة، بحسب أفواج الإطفاء، بهدف زيادة اللياقة البدنية وضبط النفس، وتعزيز القدرة على التحمل لتحسين جاهزية فرق الإطفاء للتعامل مع أي حدث طارئ قد يحدث.

Picture3.jpg

كما نظم فوج مخيم شاتيلا للإطفاء الفلسطيني في العاصمة بيروت، اليوم الاثنين تدريباً لعدد من المتطوعين الجدد داخل المركز.

وتمحور التدريب حول شرح شامل لمعدات الإطفاء وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى شرح طرق استقبال البلاغات المهمة وأسس التصرف لتنفيذ المهام.

Picture4.jpg

وتأتي هذه التدريبات، في إطار جملة من التدريبات والمناورات الدورات المكثّفة التي يجريها الدفاع المدني الفلسطيني وأفواج الإطفاء وفرق الإسعاف، للتعامل مع ايّة حالة طارئة في ظل التهديدات "الإسرائيلية" للبنان، على ضوء تصاعد المواجهات على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلّة منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 الفائت.

اقرأ/ي أيضا: بالصور: مناورات في مخيمات لبنان على خطّة طوارئ تحاكي وقوع حرب في لبنان

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد أعلنت في وقت سابق، عن وضع خطط جهوزية لمواجهة أي حالة طوارئ محتملة في البلد، وقالت المديرة العامة دوروثي كلاوس، إنّ الوكالة جهزت مخزونها من المواد الطبية والوقود، وتم تجديد عدد من منشآتها، بما في ذلك المدارس في مخيم نهر البارد، كمراكز للإيواء عند الحاجة.

وجاءت خطة "أونروا"، في أعقاب اجتماعات عقدتها الحكومة اللبنانية خلال شهر أكتوبر الفائت، برئاسة رئيس تصريف الأعمال "نجيب ميقاتي"، بالشراكة مع منظمات أممية وأخرى غير حكومية، وممثلين عن الوزارات المعنية باللجنة الوطنية لتنسيق مواجهة الكوارث والأزمات، إضافة إلى الصليب الأحمر اللبناني، بهدف موائمة خطّة طوارئ، تحسباً لأي مستجد أمني في البلاد.

خبر ذو صلة: مناورة إسعافية تحاكي التعامل مع استهداف لمخيمي نهر البارد والبداوي شمالي لبنان

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد