أقامت وزارة الخارجية التشيلية، فعالية لإحياء الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية في مقرها بالعاصمة سانتياغو، بحضور عدد من السفراء العرب والأجانب وشخصيات دبلوماسية وممثلين عن الهيئات المجتمعية والوطنية وأعضاء من الجالية الفلسطينية.

وخلال حفل إحياء الذكرى 76 للنكبة، طالبت سفيرة دولة فلسطين "فيرا بابون" خلال كلمتها المجتمع الدولي بوقف حرب الإبادة "الإسرائيلية" التي يشنها الاحتلال منذ 8 أشهر على قطاع غزة وقف المجازر اليومية، مشددة على أهمية تفعيل القرارات الأممية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

1.1.jpg

وأشارت بابون إلى الانتهاكات "الإسرائيلية" التي يتعرض لها الفلسطينيون من قتل وتجويع في غزة، وتدمير البنية التحتية، تزامناً مع انتهاكات الاحتلال المتصاعدة في الضفة الغربية والقدس.

كما دعت إلى ضرورة الاستمرار في دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى تتمكن من تقديم خدماتها، مشيدة بدور دولة تشيلي الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه.

وبدوره أكد وزير خارجية تشيلي "ألبيرتو فان كلايفرن" على أهمية حصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، مطالبا بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرا إلى ضرورة العمل على مبادرة سياسية تنهي "الصراع".

1.2.jpg

وجدد "كلايفرن" موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني في حصوله على حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة، لافتا إلى أن تشيلي تدعم أي مبادرة في سبيل ذلك، مؤكداً على أهمية الاستمرار في دعم "أونروا".

ويوجد في جمهورية تشيلي التي أعلنت اعترافها عام 2011 بدولة فلسطينية حرة ومستقلة على حدود 1967، أكبر جالية فلسطينية في الشتات خارج الشرق الأوسط، والتي يصل عددها إلى 500 ألف شخص.

بواة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد