أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة 31 أيار / مايو، عن صرفها حزمة جديدة من المساعدات المالية المخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تبلغ قيمتها 16 مليون يورو، كما قدمت مبلغ 25 مليون يورو كمساعدات للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأفاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر منصة "إكس"، بالتزام التكتل بدعم حقوق الشعب الفلسطيني، عبر صرفه دفعة ثانية من المساعدات بقيمة 25 مليون يورو للسلطة الفلسطينية و16 مليون يورو لوكالة "أونروا".


وأوضحت المفوضية في بيان لها، أن الدفعة البالغة 25 مليون يورو ستساعد السلطة الفلسطينية على الوفاء بجزء من التزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين في الضفة الغربية بموجب آلية بيغاس.

وأضافت: "في هذا المنعطف الحرج، فإنه سيقدم مساهمة تشتد الحاجة إليها في مواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني، ولا سيما قبل عيد الأضحى".

وأكدت أن مساعدات الاتحاد الأوروبي ستساهم في دفع رواتب ومعاشات التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، والعلاوات الاجتماعية للعائلات الضعيفة من خلال برنامج التحويلات النقدية في الضفة الغربية وغزة، ودفع الإحالات الطبية لمستشفيات القدس الشرقية ودعم القدرات الإدارية والفنية لمؤسسات السلطة الفلسطينية.

وهذه الدفعة هي الدفعة الثانية التي تُصْرَف للسلطة الوطنية الفلسطينية كجزء من حزمة المساعدة البالغة 118.4 مليون يورو التي تم اعتمادها في كانون الأول/ديسمبر 2023، حيث صُرِفَت الدفعة الأولى البالغة 25 مليون يورو في آذار/مارس.

وفيما يتعلق بتمويل وكالة "أونروا"، قالت المفوضية أنه تعالج الدفعة المقابلة للشريحة الثانية البالغة 16 مليون يورو بناء على ما تلقته اللجنة الأوروبية من خطة عمل بشأن تنفيذ توصيات مجموعة المراجعة المستقلة التي تترأسها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كولونا.

وأكدت أن "أونروا" أيضًا تقوم بالتدقيق المسبق لموظفيها وفحصهم وفقًا لقائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي ذات الصلة، وقدمت تقريرًا حول كيفية تعزيز خدمات الرقابة الداخلية وإدارة الأخلاقيات.

وترفع الدفعة المالية الجديدة لـ "أونروا" إجمالي المساعدات التنموية للاتحاد الأوروبي إلى 66 مليون يورو من أصل 82 مليون يورو مخصصة للوكالة في عام 2024، في حين أشارت المفوضية الأوروبية إلى أن الدفعة المتبقية ستكون خاضعة لتنفيذ اتفاقيتها مع "أونروا" وامتثال الأخيرة للشروط والتدابير المتفق عليها. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد