مستشفى الأقصى يفقد قدرته على استقبال الجرحى..

مجازر يرتكبها الاحتلال في مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة

الثلاثاء 04 يونيو 2024

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزّة، مساء الثلاثاء 4 حزيران/ يونيو، إن جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب مجازر جديدة في مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع خلفت 15 شهيداً وعشرات الإصابات.

وكثّف الاحتلال "الإسرائيلي" غاراته الجوية وقصفه المدفعي على مخيمي البريج والمغازي للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، وشنّ غارات جوية على طريقة "الحزام الناري" على المخيمين ما أدى إلى ارتقاء شهداء ووقوع جرحى، بالتزامن مع تقدم لقواته البرية شرق مخيم البريج.

وزارة الصحة في القطاع، نبهت لأزمة صحيّة جديدة وخطيرة بدأت في القطاع على ضوء العملية العسكرية "الإسرائيلية" على مخيمات المنطقة الوسطى، وأشارت إلى أنّ مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، هو الوحيد الذي ما يزال يعمل في القطاع، ويقدّم الخدمات الصحية لنحو مليون شخص حالياً.

وأفادت الوزارة، بأن القدرة السريرية للمستشفى لم تعد تتحمل استقبال المزيد من الشهداء والجرحى، ما اضطر الطاقم الطبي إلى معالجة الجرحى على الأرض في ظل نقص الأسرة والمستلزمات الطبية الضرورية.

وناشد المستشفى منظمة الصحة العالمية بضرورة التحرك الفوري لتقييم ومعالجة الوضع الصحي الصعب في المستشفى. كما دعا المجتمع الدولي إلى إدخال مستشفيات ميدانية وطواقم طبية للمساعدة في السيطرة على الأزمة الصحية المتفاقمة في قطاع غزة.

واستهداف الاحتلال منزلا محيط مدرسة أبو حلو في مخيم البريج، وأفادت أنباء عن وقوع عدد كبير من الإصابات وسط مناشدات لتوجه سيارات الإسعاف إلى المكان، فيما جرى نقل عدد من الجرحى إلى مستشفى الأقصى في دير البلح.

المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي" أعلن في بيان مقتضب، مساء اليوم، عن بدء عملية عسكرية في المخيم، وهي ثاني عملية عسكرية تجاه منطقة البريج ومخيمها منذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزّة قبل 8 أشهر.

مصادر محلية في مخيم البريج، أفادت أنّ عمليات قصف كثيفة تستهدف أطراف المخيم، دون وجود حالات نزوح من داخل المخيم باستثناء المناطق الشرقية التي تشهد تقدماً محدوداً حتّى اللحظة لدبابات الاحتلال، فيما يتخوف الأهالي من شنّ الاحتلال عملية عسكرية واسعة.

وأشارت المصادر، إلى أن عملية عسكرية بريّة يجريها الاحتلال شرق مخيم البريج في المنطقة الوسطى، تترافق مع قصف مدفعي يطال منازل المدنيين، وسط عمليات نزوح من المناطق الشرقية، دون إصدار أوامر رسمية للأهالي بالنزوح.

وأسفر القصف على المخيم، عن ارتقاء 5 شهداء وعشرات الجرحى في القصف المدفعي والجوي على أطراف المخيم.

واستهدفت مدفعية الاحتلال منزلاً لعائلتي وشاح وبدوي في بلوك 9 خلف مقبرة البريج القديمة شرق المخيم، ما أدى إلى وقوع جرحى.

وفي مخيم المغازي، ارتقى 3 شهداء من عائلة أبو رويضة، في قصف طال منزلهم شرق المخيم، فيما استهدفت قذائف مدفعية منزلاً لعائلة جودة.

وأفادت مصادر طبيّة في قطاع غزّة، أنّ أكثر من 35 شهيدا ارتقوا في الغارات "الإسرائيلية" المتواصلة منذ صباح اليوم الثلاثاء حتى اللحظة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد