شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة 14 حزيران /يونيو، في وقفة حاشدة أمام السفارة الأميركية في العاصمة عمان، تنديداً بما يصفونه بالتواطؤ الأمريكي في حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة، وفي ذات الوقت شارك آخرون في وقفة تضامن مع قطاع غزة بمدينة الكرك جنوب عمّان.

وفي طقس شديد الحرارة، انطلق مئات الأردنيين والفلسطينيين في الأردن من أمام مسجد عباد الرحمن في عمّان قرب سفارة الولايات المتحدة، في مظاهرة إلى محيط السفارة، حيث نظموا وقفة معبرين عن استنكارهم للدعم العسكري والمالي والسياسي الأمريكي لـ "إسرائيل" في حربها على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وعبر الأردنيون في هتافاتهم خلال الوقفة عن دعمهم لفصائل المقاومة الفلسطينية في مواجهة عدوان الاحتلال، مؤكدين أن المقاومة هي "السبيل الوحيد لردع العدوّ ودحر الاحتلال".

وهتف المتظاهرون بشعارات تندد بموقف الولايات المتحدة وتهاجم دعمها للاحتلال "الإسرائيلي" في قتله الأطفال في قطاع غزة وفي ارتكابها مجازر مروّعة بحق العائلات الفلسطينية.

وكذلك جدد المشاركون في الوقفة مطالباتهم لحكومة بلادهم، بوقف كلّ أشكال التطبيع مع الكيان "الإسرائيلي" وإلغاء اتفاقية وادي عربة، وإلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة وإغلاق القواعد العسكرية الأمريكية في البلاد.

وفي محافظة الكرك، شارك عشرات من الأردنيين في وقفة أقيمت في منطقة مؤتة، نصرة لغزة وتضامناً مع الأهالي الذين يتعرضون لإبادة جماعية في القطاع المحاصر، وسط تنديدات باستمرار الدعم الأميركي "الذي يغذي استمرار الحرب"، وأِشار مشاركون في كلماتهم إلى أن "غزة كشفت الوجه الإجرامي الحقيقي للولايات المتحدة."

وأشاد النائب السابق في البرلمان الأردني، سعود أبو محفوظ في كلمة ألقاها خلال الوقفة بأداء كتائب الشهيد عزّ الدين القسام الجناح "التي تمكّنت في معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها في السابع من أكتوبر الماضي نجحت بهزيمة الكيان الصهيوني".

وأكد أبو محفوظ أن "صمود أهالي قطاع غزة وتضحياتهم وبسالة فصائل المقاومة أفشلت مخططات التهجير التي رسمها الاحتلال من أجل احتلال غزة، تماماً كما أفشلت مخططات تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية".

الوقفة في الكرك.jpg

وتستمر هذه النشاطات أسبوعياً، يوم الجمعة في الأردن، رغم قمع أمني واسع تعرض له ناشطون متضامنون مع قطاع غزة، تصاعد خلال شهر رمضان مع المظاهرات التي انطلقت في محيط سفارة الاحتلال "الإسرائيلي"، حيث تم اعتقال عشرات الناشطين.

وفي وقت سابق، قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إنها وثقت اعتقال نحو 1500 ناشط في الأردن، من بينهم حوالي 500 اعتقلوا خلال المظاهرات في محيط سفارة الاحتلال في آذار/ مارس الماضي.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد