353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف في غزة والضفة منذ السابع من أكتوبر

استشهاد أكثر من 8 آلاف طالب وإصابة 14 ألفًا آخرين في غزة والضفة الغربية

الثلاثاء 02 يوليو 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز، عن استشهاد أكثر من 8 آلاف و672 طالبًا وإصابة 14 ألفًا و583 آخرين، خلال العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة والضفة الغربية منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها، إن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 8 آلاف و572 طالبًا واعتقلوا 14 ألفًا و89 آخرين، فيما استُشهدوا في الضفة 100 طالب واعتقلوا 494 آخرين، إضافة إلى اعتقال 349 آخرين.

وأضاف البيان أنه "تم اعتقال 497 معلما وإداريا والانتقال إلى 3 آلاف و402 جندي في قطاع غزة والضفة، واعتقال أكثر من 109 آخرين من مدن الضفة".

وأوضح أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعة و65 منشأة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لأضرار بالغة و93 للتدمير الكلي.

فيما يتعلق بـ 57 مدرسة في الضفة المحتلة للاقتحام والتخريب. وأكد البيان أن 133 مدرسة حكومية تستخدم حاليا كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن 620 ألف طالب في قطاع غزة محرومين من الالتحاق بمدارسهم من بدء الحرب، فيما يعاني معظم الطلبة من صدماتٍ نفسية، ويواجهون ظروفًا صحية صعبة.

وفي تقريرٍ سابق أعدته بوابة اللاجئين، واجهت مجموعات من الطلاب حرموا من تقديم امتحانات التوجيهي "الثانوية العامة" في قطاع غزة، وعبروا عن مشاعرهم المؤلمة بعد أن حرموا من الدراسة في العام الدراسي، والظروف الصعبة التي يعيشونها حاليًا في القطاع.

فيما ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في تصريحٍ سابقٍ لها أن أكثر من 76% من مدارس قطاع غزة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكل كبير لتتمكن من العمل مجددًا.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد