أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين "أونروا" "فيليب لازاريني" أن الموارد المالية المتوفرة لدى الوكالة تمكنها من العمل لمدة شهرين، مشيراً إلى وجود اجتماع تمويل في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال لازاريني في تصريحات صحفية: إن وكالة "أونروا" لا تنوي التوقف عن تقديم خدماتها وأنشطتها، مضيفاً: "سوف نستمر بكل عزم للمناصرة والتواصل مع الدول الأعضاء للتأكد من توفر تلك الموارد اللازمة للوكالة، والآن لدينا إمكانية للعمل لشهرين وهذا يعني بأننا نركز على شهر أيول وما وراء شهر أيلول".

وأوضح المفوض العام لـ "أونروا" أن الوكالة تعاني وضعاً مالياً حرجاً، فيما تدخلت أطراف مانحة جديدة لدعمها مثل العراق والجزائر وعُمان والأردن بالإضافة إلى المانحين التقليديين من دول الخليج، لافتاً إلى أن "الأردن من أكبر الداعمين وحاشدي الدعم الدولي للوكالة، وهو حليف قوي وطبيعي للوكالة، وسوف يكون هناك مرة أخرى في أيلول/ سبتمبر اجتماع برعاية الأردن لحشد المجتمع الدولي والتأكد من أن الموارد متوفرة للوكالة".

وتحدث لازاريني عن "تضامن كبير جدا" بعد جمع 150 مليون دولار من القطاع الخاص والأفراد، خلال الشهور الثمانية الماضية، إلا أن الأموال التي جمعتها وكالة "أونروا" ليست كافية، في ظل جمعها 20% فقط من التمويل المطلوب، مشيرًا إلى أن الوكالة عانت من خطر وجودي خلال السنوات الماضية بسبب الأزمة المالية المستمرة.

وتعاني وكالة "أونروا" أزمة مالية تهدد بوقف خدماتها للاجئين الفلسطينيين، في ظل تعليق 18 دولة ومؤسسة على الأقل لمساعداتها، في أعقاب اتهامات وجهتها (إسرائيل) لموظفين في الوكالة، بالمشاركة في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وأطلقت الوكالة في نيسان / إبريل الماضي نداء استغاثة طارئ للاستجابة الإنسانية حتى نهاية هذا العام، من أجل الاستجابة للاحتياجات الأشد إلحاحاً لما مجموعه 1,7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نظراً للحرب المستمرة، وأكثر من 200 ألف لاجئ من فلسطين في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد