اقتحمت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بعد منتصف ليلة أمس مدينة طولكرم ومخيميها، برفقة عدد من الجرافات والآليات العسكرية، وشرعت بعمليات تجريف وتدمير واسعة للبنية التحتية، وسط اندلاع اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين تصدوا للاقتحام.

وفرض جيش الاحتلال "الإسرائيلي" حصاراً مشدداً على مخيم نور شمس ومدينة طولكرم في ظل استمرار العمليات العسكرية حتى اللحظة، وسط تحليق مكثف من طيران الاستطلاع، ونشر القناصة على عدد من البنايات العالية في مختلف أحياء المدينة.

وحاصرت آليات الاحتلال محيط مستشفى الإسراء والإسراء التخصصي بالمدينة، وفي غضون ذلك اندلعت اشتباكات عنيفة ومسلحة أثناء التصدي لاقتحام الاحتلال، حيث فجر مقاومون عبوات ناسفة بآلياته، واستهدفوا برشقات نارية.

ونقلت مصادر محلية، أن الاحتلال بدأ عمليات التدمير والتجريف الساعة الثانية فجرا في حارات مخيم نور شمس وتحديدا حارة المحجر ومنطقة الجورة في حارة المنشية، وجبل الصالحين.

وأضافت المصادر ذاتها أن الاحتلال تعمد تخريب الممتلكات العامة والخاصة من منازل ومحال تجارية على طول شارع نابلس المحاذي لمداخل المخيم، وهو المدخل الرئيسي لمدينة طولكرم من جهتها الشرقية.

وأعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية في المدينة، من "كتائب القسام"، و"كتائب شهداء الأقصى"، و"سرايا القدس"، الأجنحة العسكرية لحركات حماس وفتح والجهاد الإسلامي، إنها تخوض اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في عدة محاور بالمدينة ومخيمها.

وقالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس: إنها تواصل استهداف قوات وآليات الاحتلال "الإسرائيلي" بالرصاص والعبوات الناسفة المعدة مسبقا.

وأضافت أنها فجرت عبوة شديدة الانفجار بآليات الاحتلال المقتحمة لمخيم طولكرم، مشيرة إلى أن "الاحتلال فشل في مواجهة المقاومين، فلجأ إلى معاقبة الشعب بتدمير البنية التحتية".

واحتجزت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية أثناء تغطيتها للأحداث في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي للمدينة وصادرت هوياتهم، كما أوقفت مركبة لأحد الفلسطينيين على دوار شويكة، وفتشتها ودققت في هويات ركابها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "وفا" إن قوات الاحتلال أحدثت تشويشاً كبيراً على شبكات الإنترنت في المدينة ومخيماتها، وأطلقت الأعيرة النارية عشوائيا في محيط مخيم نور شمس؛ مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من المخيم بعد إصابة إحدى محولات الكهرباء المغذية له بشكل مباشر.

يذكر ان الاحتلال اغتال، في 3 تموز / يوليو الجاري 4 شبان فلسطينيين مقاومين بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة "إسرائيلية"، وسط مخيم نور شمس بطولكرم.

ويأتي الاقتحام المتواصل للمدنية ومخيميها، في ظل استمرار اعتداءات وانتهاكات الاحتلال الواسعة بحق مدن ومخيمات الضفة الغربية بالتوازي مع حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول / أكتوبر الماضي، حيث نال مخيم نور شمس النصيب الأكبر من اعتداءات الاحتلال، وشهد عمليات تدمير للمنازل والبنى التحتية واستشهاد واعتقال عدد كبير من أبناء المخيم.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد