تشهد العيادة الصحية في مخيم البرج الشمالي جنوبي لبنان، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" انقطاعاً متكرر للتيار الكهربائي خلال أيام الأسبوع، ما أثار استياء اللاجئين في المخيم، واعتبروه ضعفاً إداريا وخدمياً من قبل الوكالة في تشغيل منشآتها.

أحد اللاجئين "أبو يزن شحادة" أفاد لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّه خلال شهر تموز/ يوليو الجاري، أغلقت العيادة أبوابها أكثر من 3 مرات، بحجة انقطاع الكهرباء وتعطّل المولد الخاص بالعيادة.

وأضاف اللاجئ، أنّ العديد من المراجعين والمرضى لم يستطيعوا الحصول على معايناتهم في العيادة، مشيراً إلى أنّ هذه الأعطال، تؤثر على المراجعين، لأنّ مراجعة العيادة يحتاج إلى تخصيص وقت من قبل المريض، وتعطيل يومه من أجل زيارة العيادة وإتمام معاينته، ما يعني أنّ إغلاق العيادة لأي سبب كان سيعطل مصالح اللاجئين.

وطالب نشطاء من أبناء المخيم، وكالة "أونروا" بمعالجة إشكاليات انقطاع الكهرباء عن عيادة الوكالة والمنشآت الحيوية التابعة لها، عبر تركيب منظومات طاقة شمسية، وحل مشكلة الانقطاع بشكل نهائي.

وتعتبر العيادات الصحية التابعة لوكالة "أونروا" شبكة الرعاية الصحية الأولى التي يعتمد عليها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، حيث يعتمد نحو 80% من اللاجئين على منظومة الاستشفاء التابعة للوكالة، بحسب تقارير، في وقت يعاني فيه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، من تداعيات الأزمة الاقتصادية والانهيار اللبنانيين، ولا سيما على صعيد الاستشفاء، وغياب التغطية الصحيّة الشاملة، وسط ارتفاع نسب الفقر المطلق إلى أكثر من 90% بحسب مصادر متعددة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد