أصيب ثلاثة جنود "إسرائيليين" بجراح بين المتوسطة والطفيفة في عملية إطلاق نار نفذها مقاومون فلسطينيون، صباح اليوم الخميس 25 تموز/ يوليو، في شرق قلقيلية، شمالي الضفة الغربية، وأغلق جيش الاحتلال المدخل الرئيس للمدينة، ونصب عدة حواجز شرقيها.

وفقاً لوسائل الإعلام "الإسرائيلية"، فإنّ سيارة فلسطينية أطلقت النار على شارع 55، شرق قلقيلية، ما أسفر عن إصابة "الإسرائيليين" الثلاثة، فيما أشار تحقيق أولي إلى أن السيارة المستخدمة في العملية انسحبت نحو مدينة قلقيلية، مما دفع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" إلى بدء عملية بحث واسعة.

في الوقت ذاته، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيسي لمدينة قلقيلية عقب العملية.

وفي سياق اعتداءات الاحتلال اليومية على أهالي الضفة الغربية، نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة اليوم الخميس، واعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم 22 فلسطينياً من الضفة الغربية، بينهم صحفي وطفل وأسرى سابقون.

وتركزت الاعتقالات في مناطق رام الله والخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على منطقتي طولكرم والقدس، ورافقتها عمليات اقتحام واسعة واعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى تدمير وتخريب منازل الفلسطينيين.

يُشار إلى أن حصيلة الاعتقالات منذ بدء حرب الإبادة على غزة يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والذي صعد الاحتلال خلالها عدوانه على الضفة، بلغت أكثر من 9800 معتقل، تشمل من اعتقلوا من المنازل وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا كرهائن.

وفي تطور آخر، هدمت جرافات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم ثلاث منشآت سكنية في قرية الجفتلك بالأغوار.

أفادت مصادر محلية بأن الاحتلال هدم منشأتين سكنيتين مسقوفتين بالصفيح، تعودان إلى الفلسطيني عايد دعيس، ومنشأة سكنية أخرى تعود إلى المواطن أنور جودة.

وفي الخليل، جنوب الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال منزلا وغرفة زراعية، ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أنّ قوات الاحتلال اقتحمت منطقة حسكا شمال غرب الخليل، وهدمت منزلا قيد الإنشاء يعود للفلسطيني عبد الكريم زلوم، بالإضافة إلى اقتحام منطقة فرش الهوى وهدم غرفة زراعية تعود للفلسطيني صفوت القواسمة، وتدمير محتوياتها وأشجارها المثمرة وجدرانها الاستنادية.

ومنذ بدء حرب الإبادة على قطاع غزة والضفة الغربية في أكتوبر 2023، تصاعدت عمليات هدم منازل الفلسطينيين بشكل غير مسبوق، خاصة في المنطقة المسماة (ج)، التي تشكل نحو 60% من مساحة الضفة.

وتُظهر معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن سلطات الاحتلال هدمت 318 منشأة في الضفة خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 313 منشأة خلال عام 2023 بأكمله.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد