عقدت وحدة الإسعاف والطوارئ الفلسطينية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان بالتعاون مع أفواج الإطفاء الفلسطينية تدريبات مكثفة هذا الأسبوع، تحاكي حالات الطوارئ في الحروب لمجموعة من الشبان في حركة (المرابطون) وذلك في إطار رفع الجهوزية من قبل الهلال الأحمر والدفاع المدني الفلسطينيين، تحسباً لأي سيناريو حرب محتمل.

وفي الآونة الأخيرة تصاعدت حدة التوترات الأمنية على الحدو اللبنانية "الإسرائيلية" وسط مخاوف من حرب محتملة في ظل تكثيف الاحتلال غاراته على قرى وبلدات الجنوب.

وإثر ذلك، رفعت طواقم الإسعاف والدفاع المدني الفلسطيني حالة الجهوزية ضمن خطة طوارئ وضعتها لكافة فرقها في مناطق عملها.

وفي هذا الإطار، انطلقت سلسلة من الدورات التدريبية على مدار ثلاثة أيام في كل من مدن: صيدا، بيروت، الشمال، ومنطقة البقاع عقدت حركة (المرابطون) بالاشتراك مع وحدة الإسعاف والطوارئ في لبنان وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

واتفقت وحدة الاسعاف والطوارئ التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وأفواج الإطفاء الفلسطينية من جهة وقطاع الشباب في حركة (المرابطون) من جهة أخرى على تدريب كوادر من الحركة على الإسعافات الأولية وعلوم الإطفاء والإنقاذ في حالة الحروب.

اقرأ/ي أيضاً: فرق الإسعاف والدفاع المدني الفلسطينية في لبنان ترفع الجهوزية استعداداً لحرب محتملة

ومن جانبه قدم مسؤول وحدة الاسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان زياد ابو العينين شرحاً تفصيلياً للحاضرين حول طبيعة التدريب.

وكان أبو العينين قد أكد في وقت سابق على أن جمعية الهلال الأحمر قد وضعت خطة طوارئ جاهزة للتنفيذ، وأقامت دورات تدريب على الإسعافات الأولية، ورفعت الجهوزية لكافة فرقها في مناطق عملها.

وأوضح أبو العينيين أنه بناء على خطة الطوارئ، تم تقسيم لبنان إلى مناطق (GREEN ZONE) و(RED ZONE) أي المناطق الأكثر الخطورة والمناطق الأقل خطورة، بحيث تكون المناطق القريبة من الجنوب والعاصمة بيروت هي مناطق خطيرة.

وعملت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتحديد مراكز الإيواء التي سيتوجه إليها النازحون، في حال حصول حرب، وان وحدة الإسعاف حصلت على أسماء وعناوين والطرق إلى جميع مراكز الإيواء المحتملة، وهي تعمل على مراقبتها وزيارتها.

اقرأ/ ي أيضاً: "أونروا" في لبنان تعلن عن تجهيزها أماكن إيواء في حالة الطوارئ

لجنة إدارة الكوارث بوحدة الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، كانت قد أصدرت هذا الأسبوع إرشادات للاجئين الفلسطينيين "عند حدوث أي استهداف صهيوني على المخيمات والتجمعات الفلسطينية".

وأشارت للاجئين الفلسطينيين إلى "ضرورة الابتعاد الفوري عن مكان الاستهداف وإفساح المجال للفرق المختصة واحترام خصوصية المصاب وعدم التصوير، والاستماع لتعليمات الجهات الرسمية عدم سلوك الطرقات المؤدية لمكان الاستهداف او المؤدية للمستشفيات لتسهيل وصول فرق الإسعاف والاطفاء".

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد