أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن تحديد شراكات محلية لتقديم الدعم والخدمات لمراكز الإيواء التابعة لها في منطقة صيدا جنوبي لبنان، بهدف تلبية احتياجات النازحين من مختلف الفئات، الذين لجأوا إلى هذه المراكز منذ تفعيل خطة الاستجابة للطوارئ، وفق ما أعلنت الوكالة.

وتشمل قائمة الشركاء المحليين الداعمين في مراكز الإيواء منظمات وجمعيات متعددة، من بينها: جمعية نبع، التضامن، بيت أطفال الصمود، النجدة، مبادر، ومركز الموارد العربية للفنون الشعبية (الجنى).

وبحسب "أونروا" فإنّ هذه الشراكات تسهم في تقديم خدمات متكاملة تشمل توزيع الطعام، والرعاية الصحية، والدعم النفسي والاجتماعي.

وأشارت الوكالة، إلى أنّ مؤسسة (INITIATE) ، بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية وبالتنفيذ من جمعية البرامج النسائية، توزع وجبات ساخنة لـ 1200 نازح يومياً في مراكز الإيواء التابعة "أونروا" في مركز سبلين للتدريب ومدرستي بير زيت وبيت جالا.

ومن المقرر أن تستمر هذه الخدمة حتى نهاية هذا الأسبوع، ضمن إطار الاستجابة الطارئة التي أطلقتها الوكالة منذ تصاعد الأوضاع في المنطقة.

كما تواصل جمعية "نبع"، بدعم من منظمة إنقاذ الطفولة، تقديم 240 وجبة إضافية يومياً في هذه المراكز منذ 7 تشرين الأول/ اكتوبر، مع استمرار الخدمة دون انقطاع، لتلبية احتياجات النازحين وضمان حصولهم على الوجبات الغذائية الكافية.

وتقول الوكالة إن إدارتها في صيدا تنسق بشكل متواصل مع المبادرات المجتمعية المحلية وبلدية صيدا، من خلال "مطبخ مساند"، لتوفير الطعام في مراكز الإيواء بمدرستي "رفيديا" و"نابلس"، مما يعزز التكافل والتعاون المجتمعي في مواجهة الأزمة الإنسانية، بحسب تعبيرها.

وعبّرت وكالة "أونروا" عن تقديرها الكبير للدعم المجتمعي والدولي المستمر، الذي يسهم في التخفيف من معاناة النازحين، مؤكدة التزامها بتقديم كافة الجهود الممكنة لضمان استمرارية هذه الخدمات الأساسية في ظل التحديات الراهنة.

تأتي هذه الشراكات، وسط احتجاجات واسعة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، تجاه ما يعتبرونه تقصيراً من قبل وكالة "أونروا" في تطبيق خطة الطوارئ للاستجابة لازمة النزوح، حيث سجلت العديد من النواقص الخدمية الأساسية في مراكز الإيواء، فضلاً عن إغلاق الوكالة مؤسساتها في مخيمات مدينة صور جنوب لبنان، ما ترك اللاجئين في مخيمي الرشيدية وبرج الشمالي، دون خدمات صحية وإغاثية.

اقرأ/ي ايضاً: ترد معيشي وقلق من فقدان الأدوية والمواد الأساسية في مخيم الرشيدية جنوبي لبنان

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد