أولياء الأمور: "الأونروا" بصدد إضافة مواد إثرائيّة مُخالفة للقيم الوطنيّة

الأحد 05 نوفمبر 2017
أولياء الأمور: "الأونروا" بصدد إضافة مواد إثرائيّة مُخالفة للقيم الوطنيّة
أولياء الأمور: "الأونروا" بصدد إضافة مواد إثرائيّة مُخالفة للقيم الوطنيّة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد المتحدث باسم أولياء أمور الطلبة في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، موفق الكفارنة، أنّ الوكالة بصدد إضافة مواد إثرائيّة على المنهاج الفلسطيني التابع للسلطة الفلسطينية للصفوف من الرابع حتى التاسع، تتضمّن مواد تُخالف القيم الوطنيّة.

كما شدّد الكفارنة أنّ هذه المواد تًعتبر تدمير مُمنهج لوعي الطلاب، إذ تتضمّن عبارات ورسومات تُخالف القيم الوطنية للشعب الفلسطيني، كتعديل أنّ القدس عاصمة دولة فلسطين إلى مهبط جميع الديانات السماوية، بالإضافة إلى محاولة تشويه مفهوم جدار الفصل العنصري في الضفة المحتلة، حسب قوله.

وأكّد الكفارنة أنّ "الأونروا" تحاول تدريجياً تمرير المادة بالإيحاء أنها اختيارية، ومن ثم وضعها ضمن المنهاج المُقرر، الأمر الذي سيُلزم الطلبة بدراستها، وشدّد على ضرورة القيام بفعاليات سلميّة كالاعتصام داخل المدارس مع الطلبة والسلسلة البشرية وغير ذلك، رفضاً لإقرار المادة الإثرائيّة.

وشهدت الأشهر الأخيرة الحديث عن مادة إثرائيّة تحاول "الأونروا" إدخالها على المنهاج في مدارسها، وعبّرت عدة أطراف عن رفضها لمحتوى المادة الذي اعتبروه مُخالفاً للقيم الوطنيّة وله تأثير على الهويّة الفلسطينية، وفيه مصادرة لحق الفلسطينيين بمقاومة الاحتلال الواقع على أرضهم.

وحاولت "الأونروا" خلال الفترة الماضية إقامة تدريبات على ما أسمته "مبدأ الحياديّة" الذي يتعلّق كذلك ببعض المفاهيم التي تسعى الوكالة لتغييرها سواء لدى الطلبة أو المُعلّمين، ونشرت "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" آنذاك تقرير حول القضيّة بعنوان "عقوبات مبدأ الحيادية تُلاحق موظفي الأونروا في الأردن."

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد