مُحدث: 4 شهداء ومئات الإصابات برصاص الاحتلال في "مليونيّة القدس"

الجمعة 08 يونيو 2018
صورة لأحد المتظاهرين في مسيرات العودة الكبرى شرقي قطاع غزة اليوم
صورة لأحد المتظاهرين في مسيرات العودة الكبرى شرقي قطاع غزة اليوم
فلسطين المحتلة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد (4) فلسطينيين برصاص الاحتلال، الجمعة 8 حزيران/يونيو، خلال مشاركتهم في جمعة "مليونيّة القدس"، المسيرة (11) من مسيرات العودة الكبرى.

وأفاد الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، باستشهاد زياد جاد الله عبد القادر البريم شرقي خانيونس جنوب القطاع، وأعلن فيما بعد عن استشهاد عماد نبيل أبو درابي (26) عاماً شرقي جباليا شمال القطاع، والشهيد الطفل هيثم محمد خليل الجمل (15) عاماً شرقي خانيونس، وأعلن فيما بعد عن ارتقاء الشهيد يوسف الفصيح (29) عاماً شرقي مدينة غزة.


وبذلك يرتفع عدد شهداء مسيرات العودة منذ انطلاقها في 30 آذار/مارس الماضي، إلى نحو (130) شهيداً وأكثر من (13) ألف إصابة، فيها مئات الحالات الخطرة.

وفي إحصائية نشرها لحصيلة إصابات مسيرة العودة اليوم الناتجة عن اعتداءات الاحتلال، بلغ إجمالي الإصابات (618) إصابة بجراح مختلفة وحالات اختناق بالغاز، من الإصابات (48) طفل، (20) سيدة.

حول درجة الخطورة في مجمل الإصابات، سُجّلت حالة واحدة حرجة جداً، و(8) إصابات خطرة و(125) متوسطة، ومن بين الإصابات (117) بالرصاص الحي، (21) شظايا في الجسم، (56) إصابة أخرى، (60) بالغاز.

فيما توزعت الإصابات في الجسم بواقع (10) في الرقبة والرأس، (23) في الأطراف العلويّة، (10) في الظهر والصدر، (8) في البطن والحوض، (122) في الأطراف السفلية، (21) في أماكن متعددة.

واستهدف الاحتلال اثنين من المسعفين بالرصاص الحي وقنابل الغاز، فيما تضررت سيارة إسعاف بشكل جزئي عقب استهدافها بشكل مباشر، وأصيب (5) صحفيين.

من جانبها أعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة الكبرى، عن اعتبار الجمعة القادمة جمعة التراحم والتواصل لزيارة أسر الشهداء والجرحى، ودعت لإقامة صلاة عيد الفطر في مخيّمات العودة الخمسة شرقي قطاع غزة، مُشددةً على أنّ مسيرات العودة تُسجّل مزيداً من الإنجازات رغم أنف العدو.

وشهدت المسيرات التي انطلقت على طول السياج الأمني العازل منذ ساعات الصباح، مشاركة آلاف المتظاهرين الذين رفعوا أعلام فلسطين وأطلقوا الطائرات الورقيّة التي تحمل صور الشهداء، بالإضافة إلى مشاركة مبادرات تطوعيّة لإسعاف المصابين، شاركت فيها عائلة الشهيدة المسعفة رزان النجار.

وكانت قوات الاحتلال قد أقدمت على إحراق خيام العودة في رفح جنوبي القطاع خلال ساعات الفجر، بواسطة طيران الاستطلاع، بالإضافة إلى إحراق إطارات السيارات التي قام المتظاهرون بتجهيزها للمسيرة، فيما تمكّن متظاهرون من إسقاط طائرة أطلقتها قوات الاحتلال لتصويرهم، وذلك من خلال وصل شباك صيد بالطائرات الورقيّة التي أطلقوها من القطاع.
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد