فلسطين المحتلة

أوضح الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، سامي مشعشع، أنّ الاجتماع الذي تم في جامعة الدولي العربيّة الأسبوع الماضي، جاء بهدف حثّ الدول على أن يكون التبرع بشكلٍ دوري وسنوي، حتى تتمكّن الوكالة من خلق نوع من الثبات المالي لتقديم الخدمات للاجئين.

وأشار مشعشع إلى أنّ الدول العربيّة الرئيسيّة المُتبرعة للوكالة هي السعودية وقطر والإمارات، حيث دفعت كل دورة مبلغ (50) مليون دولار أمريكي من فترة قصيرة، وهذه مبالغ تم تقديمها لأول مرة لمُجابهة الأزمة الحاليّة، وهي مبالغ غير مسبوقة تم تقديمها للوكالة وإدراجها ضمن الميزانيّة العاديّة، بالإضافة إلى تبرعات بمبالغ جيّدة من دولة الكويت.

خلال تصريحاته، أوضح مشعشع أنّ الوكالة بدأت العام الحالي بعجز مالي قدره (446) مليون دولار أمريكي، وتم وقف المبلغ السنوي الذي كانت تُقدمه واشنطن والذي يبغ (365) مليون دولار، وبعد جهد مُتواصل مع المُتبرعين تم تخفيض العجز المالي لـ (186) مليون دولار، وهو رقم لا يزال كبير.

ومن المُقرر عقد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعيّة العموميّة للأمم المتحدة، برعاية أردنيّة، سعوديّة، تركيّة، يابانيّة، بالإضافة للاتحاد الأوروبي، وذلك لحث الدول للتبرع لـ "الأونروا"، لجسر الهوّة الماليّة والتحضير لثبات مالي خلال العام القادم 2019 والأعوام التالية.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد