الإثنين 09 ديسمبر 2019
خبر: أعلى رقم للاجئين على الجُزر اليونانيّة منذ سريان اتفاق الاتحاد الأوروبي

عربي ودولي | 2019-09-20 | وكالات

 

اليونان - وكالات

 

ذكرت وزارة حماية المواطنين اليونانيّة قبل أيام، أنّ أكثر من (26) ألف مُهاجر على جزر بحر إيجة اليونانيّة، وهو أعلى رقم مُسجّل منذ سريان الاتفاق المُوقّع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا عام 2016، لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وأوضحت الوزارة، أنّ عدد الأشخاص الذين يصلون إلى تلك الجزر قادمين من تركيا قد تضاعف تقريباً منذ شهر نيسان/أبريل، عندما كان عددهم يصل إلى حوالي (14) ألف شخص، وقد تسارع مُعدل وصول اللاجئين بشدة خلال الشهرين الماضيين.

وتُشير صحيفة "دوتشيه فيله" الألمانيّة إلى أنّ الكشف عن تضاعف هذه الأرقام يأتي مع تكرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتهديداته بفتح الحدود أمام اللاجئين للذهاب إلى أوروبا، إذا لم يحصل على الدعم الكامل، في إشارة منه إلى مزيد من الأموال والدعم السياسي لإقامة منطقة آمنة داخل الأراضي السورية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق عام 2016 على منح أنقرة ستة مليارات يورو على شكل مساعدات، مُقابل أن تمنع اللاجئين من عبور أراضيها إلى أوروبا، وقال اردوغان إنّ تركيا أنفقت (40) مليار دولار أمريكي على اللاجئين، وأنّ مساعدات الاتحاد الأوروبي بلغت نحو ثلاثة مليارات يورو، لكن الاتحاد الأوروبي يتحدث عن أكثر من خمسة مليارات قُدمت لأنقرة.

ويلجأ الكثير من الفلسطينيين الهاربين من الحرب في سوريا ومن الحصار وصعوبة الأوضاع المعيشية والأخطار في قطاع غزة، إلى تركيا للتوجه منها إلى دول الاتحاد الأوروبي في سعيهم للحصول على اللجوء أو فرصة لحياةٍ آمنة، إلا أنّ بعضهم يلقوا حتفهم أو يجري اعتقالهم أثناء مُحاولاتهم.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة