الثلاثاء 02 يونيو 2020
خبر: أيرلندا تدعم أونروا بـ6 ملايين يورو لتوفير المساعدات الطارئة ومكافحة "كورونا"

الأونروا | 2020-04-09 | وكالات


وكالات
 

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتجارة الأيرلندي، سيمون كوفيني، مساء أمس الأربعاء 8 أبريل/ نيسان، دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتمويل قدره ستّة ملايين يورو لصالح الوكالة، ما يمثل زيادة بنسبة 20٪ على التمويل الأساسي لعام 2019.

وقال كوفيني بحسب موقع الخارجيّة الإيرلندية: إنّ "هذا التمويل سيُساعد أونروا في تلبية الاحتياجات الإنسانيّة والإنمائيّة لـ 5.6 مليون لاجئ فلسطيني، وتوفير المساعدة الطارئة عبر مجالات عمليات أونروا الخمسة في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة"، مُشيرًا أيضًا أنّ التمويل "سيكون أحد الجوانب الرئيسيّة لعمل أونروا على معالجة جائحة COVID-19 والاستجابة للاحتياجات الإنسانيّة المكثفة التي تواجهها المجتمعات الفلسطينيّة الآن".

وأوضح كوفيني "حتى في الظروف العادية، يمثل وضع 5.6 مليون لاجئ فلسطيني تحديًا كبيرًا، وسيزيد جائحة Covid-19 بشكلٍ كبير من احتياجاتهم، مع ظروف معيشيّة مزدحمة، وضغوط جسديّة وعقليّة وسنوات من الاحتلال الطويل الأمد والصراع، مما يجعل السكان الضعفاء أكثر عرضة للوباء".

وبيّن أنّ بلاده "قدمت مساهمتها لأونروا هذا العام من أجل دعم استمرار الوكالة في تقديم الخدمات الحيويّة مثل الرعاية الصحيّة والتعليم والإغاثة الإنسانيّة والخدمات الاجتماعيّة في هذه الظروف الصعبة".

وشدّد على أنّ إيرلندا "كانت مؤيدة منذ زمن طويل للعمل الحاسم الذي تقوم به أونروا مع اللاجئين الفلسطينيين ونيابة عنهم، وسوف يدعم هذا التمويل أونروا في مواصلة عملها الحاسم لأنها تواجه ضغوطًا متزايدة في مكافحة وتخفيف الأثر المدمر المحتمل للفيروس على مجتمع ضعيف بالفعل، فقط من خلال العمل جميعًا ومعًا يمكننا معالجة الاحتياجات الصعبة التي تواجهها هذه المجتمعات الأكثر حرمانًا".

جدير بالذكر أنّ الوزير كوفيني زار قطاع غزّة يوم 3/12/2019 والتقى بطلبة إحدى مدارس "أونروا" في مُخيّم جباليا شمال قطاع غزّة للإطلاع على سير العملية التعليميّة في مدارس "أونروا" وأثر الدعم الإيرلندي.

ويوم أمس، كشف الناطق باسم وكالة "أونروا" سامي مشعشع أنّه "سيكون هناك اجتماعًا هامًا في 15 أبريل الجاري بالتنسيق بين الأردن والسويد لحث الدول على ضرورة دعم وكالة "أونروا"، مُشيرًا أيضًا "سنطلق نداء استغاثة موسّع لمواجهة تداعيات الجائحة الكبيرة، وبحمد الله حتى اللحظة لم تصل إلى المُخيّمات".

وقال مشعشع في تصريحات إذاعية: إنّ "أونروا لا تخفي على أحد حجم الوضع الصعب جدًا الذي تعيشه جراء الأزمة المالية"، مشيرًا إلى أنّ "نداء الاستغاثة الذي أطلقته الوكالة بقيمة 14 مليون دولار لتغطية احتياجات اللاجئين في مواجهة جائحة كورونا لم نحصل منه إلا على أقل من 4 مليون دولار وهذا الرقم متواضع جدًا".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة