الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: اتحاد العاملين لدى "أونروا" في الأردن يرفض قرار التغييرات على المناهج الدراسية
صورة أرشيفية لطلاب فلسطينيين في احدى مدارس الأونروا
الأونروا | 2017-03-22 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد اتحاد العاملين المحليين في الأردن لدى "الأونروا"، رفضه القاطع لأي تغيير في المناهج الدراسية للاجئين الفلسطينيين، بما يمسّ القضية الفلسطينية.

جاء ذلك، بعد ورشة العمل التي عقدتها دائرة التعليم في الرئاسة العامة للوكالة بعمّان، لمجموعة من الخبراء التربويين بهدف النظر في المناهج المدرسية، وحسب اتحاد العاملين في الوكالة، فإنّ إدارة الوكالة أبلغت الاتحاد عند طلبه توضيحاً لما يجري، بأنّ النظر في المناهج هو لحذف أو تغيير الكلمات الواردة في المناهج التعليمية، والتي تمسّ "الحيادية"، حسب الوكالة.

واعتبر اتحاد العاملين لدى وكالة الغوث في الأردن، في بيان صدر عنه، أنّ ورش العمل التي تعقدها دائرة التعليم في الوكالة، لتحليل المناهج المدرسية وعلاقتها بـ "الحيادية" وغيرها من المفاهيم، ليست من مسؤولية الخبير التربوي أو مدير المدرسة أو المعلم، "ولا مكان لها بيننا، لأن المساس بها سيؤثر على المبادئ والأسس التي يقوم عليها المنهاج المدرسي في الأردن، وسيدخلنا في خلافات مع الوزارة نحن في غنى عنها."

بناءً على ذلك، طالب الاتحاد القطاع التعليمي من الخبراء التربويين، ومديري المدارس والمعلمين والمعلمات عدم الانخراط في تلك الورش، التي تتعلق بالمناهج المدرسية أو الاستجابة لأي مطلب لتحليل محتواها، باعتبار ذلك من مهام وزارة التربية والتعليم.

كما شدّد على ضرورة توعية طلبة مدارس "الأونروا" بتاريخ أمتهم العربية والإسلامية والقضية الفلسطينية والقدس الشريف وتراثها الإسلامي والمسيحي، والتركيز على نضال الشعب الفلسطيني الممتد منذ مطلع القرن الماضي، في مقاومة الاحتلال وتقديم التضحيات من الشهداء والأسرى والجرحى.

وأكّد الاتحاد حرصه على استمرار عمل الوكالة في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، وأنّ وجودها اليوم هو الشاهد الرئيسي على جريمة العصر وهي احتلال فلسطين.

يُشار إلى أنّ قرار "الأونروا" قوبل في مناطق عمل الوكالة في فلسطين المحتلة بالاحتجاج والتحذير شعبياً وفصائلياً بالتصعيد خلال الأيام القادمة في حال عدم تراجعها عن قرارها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة