الخميس 12 ديسمبر 2019
خبر: الاحتلال يُواصل عدوانه على غزة.. ومسيرات شعبيّة للرّد على جرائمه
من آثار العدوان على غزة الذي استمر ثلاثة أيام
فلسطين المحتلة | 2019-11-15 | متابعات

فلسطين المحتلة

واصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، فجر الجمعة 15 تشرين الثاني/نوفمبر، رغم الإعلان عن التوصل إلى تهدئة قبل ساعات من استئناف غارات طيران جيش الاحتلال.

وزعم الاحتلال أنّ الغارات التي طالت أهدافاً في رفح وخانيونس جنوبي القطاع قد جاءت رداً على إطلاق (10) صواريخ على المُستوطنات المُحيطة بقطاع غزة، منذ بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار.

وحسب مصادر محليّة، ألحقت الاستهدافات الأخيرة أضراراً في منازل سكنيّة بالحي السعودي غربي مُحافظة رفح جنوباً، بسبب شدة القصف.

فيما قصف طيران الاستطلاع والحربي "موقع حطين" التابع للمُقاومة في خانيونس بستة صواريخ، و"موقع مهاجر" في رفح بأربعة صواريخ، بالإضافة لـ "موقع أبو عطايا" بصاروخين، ومقرات قياديّة، وجاء ذلك في أعقاب إعلان جيش الاحتلال عن البدء بقصف أهداف تابعة لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

وعلى ضوء ذلك قررت بلدية عسقلان المُحتلّة والمستوطنات المُحيطة بقطاع غزة تعطيل الدراسة ليوم الجمعة، كما أعلنت بعض المؤسسات التعليمية في مستوطنة "سديروت" عن تعطيل الدراسة أيضاً اليوم.

 

مسيرات شعبيّة للمُطالبة بمواصلة الرد على الاحتلال

وكانت قد خرجت مسيرات شعبيّة في مُختلف مُخيّمات قطاع غزة مساء الخميس، منها مُخيّم جباليا شمالاً ومُخيّم البريج وسط القطاع بالإضافة إلى خانيونس جنوباً، بعد دعوات شعبيّة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتحركات في شوارع المُخيّمات والمناطق، طالبت المقاومة بمُواصلة الرد على الاحتلال جراء اغتيال قائد المنطقة الشمالية في "سرايا القدس" الجناح العسكري للجهاد الإسلامي، الشهيد بهاء أبو العطا وزوجته، بالتزامن مع محاولة اغتيال قيادي آخر في سوريا ما أدى لاستشهاد نجله ومرافقه، والمجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق أهالي القطاع واستمرت لثلاثة أيام، راح ضحيّتها (34) شهيداً منهم عائلات وأطفال، واختتمها الاحتلال بمجزرة بحق عائلة السواركة التي استشهد منها (8) أفراد معظمهم من الأطفال.

 

(3) مليون دولار خسائر جراء العدوان

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إنّ طائرات الاحتلال ومدفعيّته نفّذت أكثر من (90) غارة، خلّفت خسائر ماديّة مُباشرة قيمتها (3) مليون دولار، بحسب التقديرات الأوليّة، بالإضافة إلى خسائر غير مباشرة.

وحسب المكتب الإعلامي، إنّ (500) وحدة سكنيّة ألحقت بها أضرار بين جزئي وبليغ وكُلّي، بينها (8) منازل و(12) وحدة سكنيّة هدم كُلّي، قيمتها التقديريّة (29 مليون دولار، بالإضافة إلى خسائر القطاع الزراعي في الأراضي والمزارع وشبكات الري وقوارب الصيد، بلغت قيمتها أكثر من مليون شيكل، ومُجمل خسائر البُنية التحتيّة من شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء وطُرف بلغت أكثر من مليون شيكل.

كما تضررت (12) مُنشأة تجارية جراء العدوان، ووصلت قيمة الخسائر المباشرة في المُنشآت الاقتصادية ما يزيد على (300) ألف شيكل، فيما بلغت قيمة الخسائر في قطاع النقل والمواصلات ما يزيد على (200) ألف شيكل، نتيجة أضرار في سيارات ووسائط نقل وآليّات.

وألحق العدوان أيضاً أضراراً جزئيّة بمقرات ومؤسسات حكومية، منها (15) مدرسة ومُديريّتي تعليم ومقر أمني، بلغت قيمتها (100) ألف شيكل.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة