الأربعاء 24 أبريل 2019
خبر: الاعتصام الثاني خلال شهر في برلين دعماً للخان الأحمر ومسيرات العودة الكُبرى
الاعتصام الثاني خلال شهر في برلين دعماً للخان الأحمر ومسيرات العودة الكُبرى
عربي ودولي | 2018-10-28 | خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين
وليد صوان

نظّم فلسطينيّون وعرب ألمانيا اعتصاماً أمام السفارة الأمريكيّة وبوّابة برلين التاريخيّة للمرة الثانية خلال تشرين أوّل/أكتوبر الجاري، وذلك رفضاً للعدوان الصهيوني على الفلسطينيين في قرية الخان الأحمر شرقي القدس المًحتلّة ومسيرات العودة الكُبرى في قطاع غزة.

وجاء تنظيم الاعتصام من قِبل هيئة المؤسسات والجمعيّات الفلسطينيّة والعربيّة في العاصمة الألمانيّة برلين، وخلال الوقفة عبّر المُشاركون عن رفضهم لقرار الاحتلال بهدم قرية الخان الأحمر واقتلاع سُكّانها الأصليين من أرضهم، واعتبروا القرار يأتي تأكيداً لسياسة الاحتلال في ابتلاع الأراضي الفلسطينيّة وتهجير أهلها وتصعيد الاستيطان وتقطيع أوصال الضفة المُحتلّة.

كما أعرب المُحتجّون عن رفضهم لمُمارسات الاحتلال واعتداء جيشه على المُشاركين السلميين في مسيرات العودة الكُبرى، حيث يتم استهداف المدنيين بالرصاص الحي، ما أدّى لاستشهاد أكثر من (205) فلسطينيّاً وإصابة أكثر من (22) ألف.

وشدّوا على دعمهم لمسيرات العودة ومطالبها بعودة اللاجئين إلى الأراضي التي هُجّروا منها خلال النكبة عام 1948، مؤكّدين على تمسكهم بالحقوق الفلسطينيّة التي نصّت عليها الشرعيّة الدوليّة وقرارات الأمم المُتحدة.

هذا ودعا المُعتصمون المجتمع الدولي لحماية قرية الخان الأحمر والمُتظاهرين في مسيرات العودة، وفرض عقوبات على حكومة الاحتلال ومُقاطعتها، لما تقترفه من مُخالفات قانونيّة وإنسانيّة.

وطالب المُحتجّون بموقف أوروبي حازم تجاه الاحتلال، ومُقاطعته ورفع الدعم عن حكومته والضغط عليه للالتزام بالقوانين الدوليّة وقرارات هيئة الأمم المتحدة، وفي مُقدّمتها قرار (194).

وتخلّل الاعتصام الذي أقيم يوم الجمعة 26 من الشهر الجاري، رفع صور للنائبة الفلسطينيّة في المجلس التشريعي خالدة جرار، التي جدّد الاحتلال اعتقالها الإداري مرة أخرى لمدة (4) أشهر إضافيّة في سجون الاحتلال.


منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة