الإثنين 18 نوفمبر 2019
خبر: الحكومة الأردنية توافق على مجموعة تسهيلات لأبناء غزة والضفة المحتلة المقيمين في الأردن
الحكومة الأردنية توافق على مجموعة تسهيلات لأبناء غزة والضفة المحتلة المقيمين في الأردن
الفلسطينيون حول العالم | 2017-02-23 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وافق مجلس الوزراء الأردني، بعد اجتماع مساء الأربعاء 22 شباط، برئاسة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، على مجموعة قرارات، من شأنها تسهيل معاملات أبناء قطاع غزّة المقيمين في الاردن.

وجاء في القرارات، تمديد فترة صلاحية الوثائق، الممنوحة لأبناء قطاع غزة المُقيمين في الأردن، الذين يحملون جوازات سفر مؤقتة، مع الإبقاء على حق حصولهم على رخصة قيادة مركبات من فئة "الخصوصي" لمدة عشرة أعوام، واقتناء مركبتين "خصوصي".

بالإضافة إلى؛ تمديد صلاحية جوازات السفر المؤقتة، لتصبح لمدة خمسة أعوام بدلاً من عامين، بعد التجديد الثاني، وتمديد مدة صلاحية البطاقة الصادرة من دائرة الأحوال المدنيّة والجوازات لتصبح لمدة خمسة أعوام، بدلاً من عامين بعد التجديد الثاني.

هذا وأكّدت الحكومة، على قرارها السابق بتاريخ 1/6/،2016 المتضمّن الموافقة على إعفاء من يحملون إقامة دائمة في المملكة الأردنيّة، من حملة جوازات السفر المؤقتة، بمن فيهم أبناء قطاع غزة من رسوم تصاريح العمل، التي يتوجّب الحصول عليها، ورسوم طوابع الواردات وأي مبالغ إضافية منصوص عليها في قانون العمل رقم 8 لعام 1996.

قرّر المجلس كذلك، إعفاء الحجاج والمعتمرين من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948، من أي رسوم إضافية على جوازات السفر، وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وائل عربيات، أنه بناءً على هذا القرار، فإن حجاج ومعتمري الأراضي المحتلة عام 1948 سيستمرون بدفع المبالغ، التي كانوا يدفعونها، قبل التعديل الأخير على رسوم جوازات السفر.

ومن المقرر أن تبحث لجنة فلسطين النيابية، مع وزير الداخلية غالب الزعبي، موضوع رفع رسوم جوازات سفر، أبناء قطاع غزة والضفة المحتلة المقيمين في الأردن، وفق رئيس اللجنة يحيى السعود، الذي رفض قرار رفع رسوم جوازات سفر الغزيين، وأبناء الضفة المحتلة المقيمين في المملكة من (50) دينار أردني إلى (200) دينار.

من جانبه، أوضح وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية، موسى المعايطة، أنّ المطالب التي نفذتها الحكومة تجاه أبناء غزة ، وأبناء الضفة المحتلة، جاءت بناءً على توصيات اللجنة، وما تبقى من مطالب هي قيد الدراسة وسيُعلن عنها في حال تنفيذها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة