الأحد 15 سبتمبر 2019
خبر: السعودية توقّع اتفاقيات مع "الأونروا" وبرنامج لتقديم 30 ألف سلة غذائية في سورية
السعودية توقّع اتفاقيات مع "الأونروا" وبرنامج لتقديم 30 ألف سلة غذائية في سورية
الأونروا | 2016-11-29 | وكالات

السعودية - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" برنامجاً تنفيذياً لتقديم 30 ألف سلة غذائية للاجئين الفلسطينيين في المناطق الأكثر تضرراً في سورية.

ومثّل المركز في التوقيع المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله الربيعة، ومن جانب الوكالة المفوض العام بيير كرينبول.

وأكد مدير الإغاثة العاجلة في المركز فهد العصيمي أهمية توقيت التوقيع لدعم الفلسطينيين اللاجئين في خمس مناطق سورية، ليستفيد من البرنامج 122 ألف من المستضعفين، بدعم 30 ألف سلة غذائية لمدة ستة أشهر ابتداءً من يوم التوقيع.

وقال المفوض العام كرينبول "الاتفاقية التي وقعناها للتو مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هي الاتفاقية الأولى من نوعها وأنا ممتن للمشرف العام الدكتور عبد الله الربيعة أن جعل فرصة التعاون هذه متاحة كدعم للاجئين الفلسطينيين في سورية بمساعدات غذائية، ومتأكد من أن الاتفاقية ستتيح لنا تطوير برامج أخرى تخدم قطاع غزة وتهتم بالشأن الصحي، إضافةً إلى الضفة الغربية بما فيها القدس، وهذه الاتفاقية حتماً ستطور الخدمات التي تقدمها منظمة الأونروا."

يذكر أن تمويل "الأونروا" يتم تقريباً بشكل كامل من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لتوفير الخدمات التي تشمل التعيين والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك أوضاع النزاع المسلح.

وذكرت "أونروا" في سياق آخر أن السعودية تبرعت من خلال الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 67 مليون دولار أمريكي من أجل المشاريع التي سيتم تنفيذها في غزة والضفة المحتلة والأردن، وتم توقيع الاتفاقيات الثلاث يوم الاثنين 28 تشرين الثاني، بين نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية ومديرها الإداري يوسف البسام والمفوض العام للوكالة بيير كرينبول.

 وستعمل الاتفاقية الأولى والتي تبلغ قيمتها 28 مليون دولار على دعم المشروعات الجارية بما في ذلك إعادة إعمار المساكن في غزة، فيما ستقدم الاتفاقية الثانية والتي تبلغ قيمتها 32 مليون دولار المساعدة لـ "أونروا" في إعادة إعمار وتأثيث العديد من المراكز الصحية والمدارس في الضفة المحتلة إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات القائمة، أما الاتفاقية الثالثة، والبالغ قيمتها سبعة ملايين دولار، ستوفر التمويل من أجل إعادة إعمار وتأثيث وتجهيز مركزين صحيين ومدرسة واحدة في الأردن.

 خلال عام 2016 قدمت السعودية تبرعات بأكثر من 150 مليون دولار أمريكي لـ "أونروا"، وهي ثاني أكبر مانح بعد الولايات المتحدة الأميركية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة