الإثنين 16 سبتمبر 2019
خبر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يُدين اعتداءات الاحتلال ضد الصيّادين
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يُدين اعتداءات الاحتلال ضد الصيّادين
فلسطين المحتلة | 2018-02-23 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عبّر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن إدانته اعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، داعياً إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقتهم، والسماح لهم بركوب البحر ومُمارسة عملهم بحريّة تامة.

جاء ذلك في بيان صدر عن المركز، في أعقاب إصابة الصيّاد الفلسطيني عطاف عاهد صبحي بكر (34) عاماً من مخيّم الشاطئ غربي مدينة غزة، الأربعاء 21 شباط، عقب قيام الزوارق البحريّة التابعة للاحتلال المُتمركزة شمال غربي بلدة بيت لاهيا، بمُلاحقة قوارب صيد فلسطينية كانت تُبحر على مسافة تُقدّر بنحو (3) أميال بحريّة، وفتحت نيران  أسلحتها الرشاشة بشكل كثيف تجاه القوارب.

وتابع البيان "اضطر الصيادون للفرار خوفاً من تعرضهم للإصابة أو الاعتقال، فيما أوضحت مصادر طبيّة أنّ الصيّاد بكر أصيب بعيار معدني في الرأس، وُوصفت إصابته بالطفيفة.

هذا وطالب المركز بتعويض ضحايا انتهاكات الاحتلال عن الأضرار الجسديّة والماديّة التي لحقت بهم، ودعا المجتمع الدولي بما فيها الأطراف السامية المُتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1948، إلى التدخّل من أجل وقف كافة الانتهاكات ضد الصيادين، والسماح لهد بالصيد بحريّة تامة في مياه القطاع.

وكان المركز قد رصد تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها ضد الصيادين الفلسطينيين في مياه غزة، وإطلاق النيران والقذائف الصاروخية تجاه قوارب الصيد، واعتقال صيادين واحتجاز قواربهم، رغم التزامهم بمسافة الصيد المسموح الإبحار فيها على امتداد شاطئ القطاع.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة