الثلاثاء 21 يناير 2020
خبر: "الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة" تدعو لمساندة الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة
خلال المؤتمر
فلسطين المحتلة | 2018-05-09 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلّة  - بوابة اللاجئين الفلسطينيين 

طالبت "الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة" المجتمع الدولي، في مؤتمر صحفي عقدته في غزة، بـ "الضغط على سلطات الاحتلال لوقف آلية القتل، وتقديم المسؤولين عن ذلك للعدالة".

الهيئة دعت إلى "مساندة الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه بالحرية والاستقلال وتقرير المصير، ورفع الحصار فوراً عن قطاع غزة وبدون شروط". مشيرة إلى أنّ "الاحتلال أصدر أوامر إطلاق النار لقتل المدنيين العزل، خلال فعاليات مسيرة العودة، حيث استشهد حتى الآن 42 فلسطينياً مدنياً، من بينهم أطفال وصحفيين، وجرح أكثر من 6000 شخصاً".

وأشارت الهيئة أنّ "قطاع غزة عانى منذ أكثر من 12 سنة، من الحصار غير الأخلاقي، بل حتى قبل ذلك كانت أوضاع غزة مأساوية".

وقالت الهيئة إن 97٪ من مياه الشرب في غزة غير صالحة للاستهلاك البشري، حيث تقول سارا روي من مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفارد: "إن البشر الأبرياء، ومعظمهم من الشباب، يتسممون ببطء بسبب المياه التي يشربونها، ومن المحتمل بسبب التربة التي يزرعون بها، كل ذلك بمعرفة وقبول المجتمع الدولي".

ولفتت إلى أن "قطاع غزة، في العشرة أعوام الأخيرة، تعرض للعديد من الأعمال العدوانية التي أدت إلى قتل الآلاف وجرح عشرات الآلاف، معظمهم من النساء والأطفال، فخلال عدوان تموز/يوليو 2014، قتل الاحتلال أكثر من 2150 فلسطينياً، منهم 550 من الأطفال وحوالي 320 امرأة، كما دمرت أكثر من 18000 بيتاً".

وأوضحت الهيئة أن "الشعب الفلسطيني في غزة أطلق في 30 آذار/مارس الماضي حملة سلمية واسعة بعنوان "مسيرات العودة الكبرى"، من أجل تحقيق حقوقنا الإنسانية الأساسية وفي مقدمتها حق العودة والعيش الكريم من خلال كسر الحصار".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة