الإثنين 06 أبريل 2020
خبر: حزب العمال البريطاني يدرج الاعتراف بـ "دولة فلسطين"  في برنامجه الانتخابي

عربي ودولي | 2019-11-22 | وكالات

 

بريطانيا - وكالات 
 

أعلن حزب العمال البريطاني اليوم الجمعة عن إدراج الاعتراف بدولة فلسطين كبند من بنود برنامجه الانتخابي في الجزء المتعلق بالسياسية الخارجية.

وجاء هذا الإعلان على لسان زعيمه جيريمي كوربين اليوم في العاصمة البريطانية لندن التزاماً بـ "السلام الشامل" في الشرق الأوسط والمبني على حل الدولتين.

وأضاف كوربين : إن هذا الالتزام يعني "نهاية الحصار، الاحتلال والاستيطان" مضيفاً أن "الحكومة العمالية ستقوم بالاعتراف بدولة فلسطين فوراً.

وبدوره رحب حسام زملط سفير السلطة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة بإدراج حزب العمال الاعتراف بدولة فلسطين فوراً كبند من بنود برنامجه الانتخابي والذي تم إعلانه على لسان زعيمه جيريمي كوربين اليوم في العاصمة البريطانية لندن.

وقال  زملط: "نرحب بالتزام حزب العمال بالعدالة والقانون الدولي وعده الاعتراف بدولة فلسطين، في حال فوز حزب العمال بانتخابات حزب العمال التي مزمع عقدها ".

وأضاف  زملط:"بدورنا ندعو كافة الأحزاب البريطانية الاقتداء بهذه الخطوة وعمل ما هو واجب."

وتزداد حمى الحملات الانتخابية البريطانية بين الاحزاب المختلفة حيث ستجرى الانتخابات يوم 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

 

يتنافس فيها بشكل رئيسي حزب المحافظين الحاكم مقابل حزب العمال الذي دعا مؤتمره السنوي في 24 أيلول/ سبتمبر الماضي، إلى تطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجّروا منها عام 1948، تنفيذاً للقرار الأممي رقم 194.

كما صوّت الحزب لصالح قرارٍ يدعو لـ"تجميد بيع الأسلحة لإسرائيل، وفتح تحقيقٍ حول الانتهاكات الإسرائيلية واستخدام القوة في قتل وقمع وإصابة متظاهري مسيرات العودة الكبرى العزّل، والرفع الكامل وغير المشروط لحصار غزة". متعهداً بتنفيذ قراراته في حال فوزه في الانتخابات البريطانية العامة القادمة.

وطالب الحزب، بزيادة مساهمة بريطانيا في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مشيرًا إلى خطورة "إعادة كتابة تاريخ الشعب الفلسطيني وشطب ضحايا حرب عام 1948، الذين هجروا قسراً من أراضيهم".

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة