الأحد 23 فبراير 2020
خبر: حزب مغاربي يعمل على إخراج قانون لتجريم كافة أشكال التطبيع

عربي ودولي | 2018-06-07 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
المغرب

يعمل حزب الاستقلال المغاربي المعارض على إخراج مقترح قانون لتجريم كافة أشكال التطبيع الذي يأخذ طابعاً اقتصادياً مع الكيان الصهيوني، وذلك للتصدي للتطبيع الذي بات يُهدد البلاد بشكلٍ مباشر.

جاء ذلك في بيان صدر عن مجموعة العمل من أجل فلسطين في المغرب، عقب لقاء مع رئيس الفريق النيابي لحزب الاستقلال نور الدين مضيان، في مجلس النواب المغاربي، وعدد من البرلمانيين في الحزب.

وأشارت المجموعة في البيان إلى أنّ نوّاب حزب الاستقلال وأعضاء المجموعة اتفقوا على ضرورة التعبئة وتنسيق الجهود، من أجل التصدي لكل أشكال التطبيع التي باتت تُهدد البلاد بشكلٍ مباشر. وحسب البيان فإنّ اللقاء تضمّن عرضاً لمظاهر تطبيع واختراق صهيوني، بلغت مستويات عالية من الخطورة.

ولم يذكر البيان أي مواعيد زمنيّة مُحددة لعرض مقترح القانون على البرلمان والتصويت عليه، وإن كان سيمر خلال الدورة البرلمانية الحالية أم الدورات المقبلة.

هذا وأشار موقع "عرب 48" إلى رحلات سياحيّة "إسرائيلية" تُغادر من الأراضي المحتلة باتجاه المغرب، وذلك ضمن رحلات مُنظمة بصورة دائمة، تمر بدولة ثالثة عادةً تكون فرنسا.

ومن الجدير بالذكر أنّ كُتل برلمانيّة مغاربيّة من الأغلبية والمعارضة، أيّدت عام 2014 مُقترح قانون تقدّم به "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع"، لتجريم كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، لكن المقترح لم يُعرض على البرلمان لمناقشته حتى الآن.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة