الأربعاء 21 أغسطس 2019
خبر: سفير فلسطين لدى الجزائر: عباس يحشد لمؤتمر دولي رداً على ورشة البحرين
سفير فلسطين لدى الجزائر أمين مقبول
أخبار سياسية | 2019-06-26 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الجزائر
كشف سفير فلسطين لدى الجزائر أمين مقبول عن سعي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى تنظيم مؤتمر دولي رداً على ورشة البحرين.

وخلال وقفة للجالية الفلسطينية بمقر السفارة رفضاً لورشة المنامة، قال مقبول إن الرئيس عباس سيجري جولات دبلوماسية لحشد الدعم لمؤتمر يهدف إلى "كسر انفراد الولايات المتحدة بملف السلام في المنطقة".

وأضاف مقبول: "نحن لن نقبل بعد اليوم بالدور الأمريكي الوحيد، وسنقبل بمؤتمر دولي تشارك فيه دول العالم، ويستند إلى قرارات الشرعية الدولية"، مشيراً إلى أن الخطط الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية "لا تحظى بالإجماع الدولي"، في إشارة إلى عدم مشاركة روسيا والصين في ورشة المنامة.

 

اشتية: لم نطلب من أي شخص عدم حضور ورشة المنامة

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إنه لم يتم التواصل مع أي شخص والطلب منه عدم الذهاب إلى ورشة المنامة، بل إنّ القطاع الخاص الفلسطيني أعلن رسمياً أنه لن يذهب إليها.

وأضاف اشتية خلال مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأمريكية "أتحدّى أن يدعي أي شخص أننا طلبنا منه عدم الذهاب، فالقطاع الخاص وقطاع الأعمال هما مكون رئيسي من مكونات الطيف السياسي الفلسطيني، وقد رأوا أن هناك الكثير من الوعود التي ذهبت أدراج الرياح".

وشدد اشتية على أن "القضية ليست اقتصادية، بل الفلسطينيون يتوقون لقيام دولتهم المستقلة وإنهاء الاحتلال"، مؤكداً أن "الأزمة المالية التي نواجهها اليوم هي بسبب الإجراءات الإسرائيلية المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني من ناحية، وبسبب الحرب الاقتصادية التي بدأتها الولايات المتحدة ضد السلطة وأونروا من ناحية أخرى".

كما أوضح اشتية أن الحديث عن بضعة استثمارات هنا وهناك دون التطرق إلى القضايا الجوهرية يعني أن ورشة البحرين ليست سوى نوع من التضليل، مضيفاً "هذه الورشة ليس لها أي بعد سياسي، فالمشكلة الاقتصادية في فلسطين لا علاقة لها بأي قضية اقتصادية ما".

وقال اشتية أن ما يجري تقديمه من مقترحات هو في الحقيقة منفصم عن الواقع، ويتجاهل الاستيطان والاحتلال وعدم قدرة الفلسطينيين على الوصول إلى أراضيهم وعلى المياه والموارد الوطنية.

 

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة