الخميس 27 يونيو 2019
خبر: مجلس طلبة جامعة "تورينو" الإيطالية يُعلن عن المقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني
مجلس طلبة جامعة "تورينو" الإيطالية يُعلن عن المقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني
فلسطين المحتلة | 2017-03-10 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

إيطاليا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن مجلس طلبة جامعة تورينو في إيطاليا، عن المقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني بنسبة (76) بالمائة، مطالباً الجامعة بإلغاء تعاونها مع معهد "التخنيون" التابع للاحتلال.

جاء ذلك، في أعقاب دعوة نحو (168) أكاديمياً وباحثاً من سبعة جامعات إيطالية، لتجميد الاتفاقيات البحثية والعلمية مع معهد "التخنيون"، وباقي جامعات الاحتلال، لأنها تُشارك في تطوير السلاح، الذي يستخدمه جيش الاحتلال لقمع الشعب الفلسطيني، ويساهم في منظومة الصناعات العسكرية الصهيونية، عبر إعداد أبحاث تكنولوجية لتطويرها، بالإضافة لبرامج بحثية مشتركة مع جيش الاحتلال، وشركات الأسلحة الكبرى، من بينها "إلبيت" التي تُنتج طائرات بدون طيار، كما تزوّد بأجهزة تنصت وتعقّب لجدار الفصل.

واعتبرت دعوة المقاطعة، أنّ هذا التعاون يعني مشاركة "التخنيون" في انتهاك القوانين الدولية، ولهذا فإنّ التعاون معه، يصبح تعاوناً مع سلطات الاحتلال، وشراكةً في قمع وسلب حقوق الإنسان الأساسية من الفلسطينيين.

وقرّر الأكاديميون المقاطعة، معلنين أنّهم سيقومون بإيقاف أيّ تعاون على مستوى الجامعات، ولن يُشاركوا في مؤتمرات تنظّم في الكيان الصهيوني، داعين الجامعات الإيطالية لتعليق اتفاقيات التعاون بينها وبين الجامعات والمعاهد البحثية "الإسرائيلية".

من جانبها، أكّدت لجنة رؤساء الجامعات لدى الكيان الصهيوني، رداً على المقاطعة الإيطالية، أنّ "الجامعات في إسرائيل تتعرض لحملة من قِبل حملة المقاطعة، وجهات ذات مصالح أخرى تنشر معلومات كاذبة ومحرّضة ضد إسرائيل والجامعات"، موضحةً أنها تعمل كل ما بوسعها منذ فترة طويلة، لمحاربة المقاطعة ولكن هذا غير كافٍ، وهي بحاجة لقيام الكيان بتجنيد كافة الأساليب والقدرات الممكنة لوقف المقاطعة الآخذة بالانتشار.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة