خبر: محكمة تركيّة تسقط دعوى بحق مسؤولين صهاينة في قضية سفينة "مافي مرمرة"
محكمة تركيّة تسقط دعوى بحق مسؤولين صهاينة في قضية سفينة "مافي مرمرة"
أخبار سياسية | 2016-12-10 | وكالات

تركيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مع استكمال الكيان الصهيوني تنفيذ الشروط التركية لإعادة تطبيع العلاقات بين الجانبين، تكون وصلت الاتفاقية التي تم توقيعها في حزيران الماضي، لمراحلها الأخيرة، إذ ينفّذ الجانبين بند تبادل السفراء، وأودع الاحتلال مبالغ التعويضات لأسر ضحايا سفينة "مافي مرمرة" التي هاجمها جنود الاحتلال عام 2010، ما أدى لاستشهاد عشرة نشطاء أتراك.

بدورها أصدرت محكمة الجزاء السابعة في اسطنبول بتركيا، الجمعة 9 كانون الأول، حكماً بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين صهاينة، كانوا يحاكمون غيابياً في قضية الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة"، والأربعة هم رئيس أركان جيش الاحتلال الأسبق جابي اشكنازي، قائد سلاح الجو الأسبق ألفريد مارون، قائد سلاح البحرية الأسبق أفيشاي ليفي، ورئيس الاستخبارات العسكرية الأسبق عاموس يدلين.

وينص القرار الصادر عن المحكمة، على إلغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت صدرت بحق المتهمين في وقتٍ سابق، فيما أشار قرار المحكمة إلى أن إلغاء الدعوى جاء نتيجةً لما نصّ عليه الاتفاق بشأن تعويضات ضحايا "مافي مرمرة" من إعفاء الكيان الصهيوني والعاملين باسمه ومواطنيه من الملاحقة القضائية في تركيا، بخصوص الحادث الذي تعرضت له السفينة.

وتمثّلت الشروط التركية لإعادة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، بالاعتذار عن هجوم قوات الاحتلال على سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت متجهة إلى قطاع غزة، ودفع تعويضات لأسر الضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة، مع الإشارة إلى أن الحصار لم يُرفع بعد.

فيما يمثّل تبادل السفراء بين الجانبين المرحلة الأخيرة في تطبيق اتفاق إعادة تطبيع العلاقات، وتوجّه السفير الصهيوني الجديد لدى تركيا إيتان نائيه إلى أنقرة وقدّم أوراق اعتماده للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ومن المقرر أن يصل السفير التركي كمال اوكيم إلى الكيان الصهيوني السبت.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة