السبت 21 سبتمبر 2019
خبر: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة في عشيّة ذكرى النكبة
نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة في عشيّة ذكرى النكبة
عربي ودولي | 2018-02-24 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الولايات المتحدة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية أنّ السفارة الأمريكية ستُنقل من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة، في أيار المُقبل، إلى مقر مؤقت عبارة عن مُنشأة أمريكية تكفي السفير وفريق صغير، إلى أن يتم اختيار موقع دائم وإعداد التصاميم للمبنى الجديد.

وأشار المسؤولون أنّ وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون صادق قبل أيام على الخطة الأمنيّة الخاصة بنقل مقر السفارة، وسيبقى مبنى السفارة الحالي في "تل أبيب"، مفتوحاً كفرع ديبلوماسي، ولا يوجد خطط لإغلاقه في المرحلة الراهنة.

من جانبه أكّد وزير المواصلات والاستخبارات الصهيوني "يسرائيل كاتس"، أنّ نقل السفارة إلى القدس سيجري في 14 أيار، في ليلة ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني وتهجيره قسراً، وقيام الكيان الصهيوني.

ولفتت وكالة "رويترز" إلى قول كاتس الجمعة، حيث هنّأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامي على "تويتر"، مُشيداً بقراره الخاص بنقل السفارة إلى القدس في الذكرى السبعين لتأسيس الكيان الصهيوني.

فيما ذكرت مصادر في مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، أنّه لم يطلب من الرئيس الأمريكي تقديم موعد افتتاح السفارة في القدس، وأنه على تواصل دائم مع الإدارة الأمريكية، وسيُعلق إذا ما صدر بيان أمريكي رسمي بذلك.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون إنّ البيت الأبيض يدرس قبول تبرّع من ملياردير أمريكي للمساعدة في تمويل نقل السفارة الأمريكية، وذكرت صحيفة ذا تايمز" أنّ الخارجية الأمريكية تدرس ما إذا كان من المفروض قبول الأموال التي اقترح شيلدون أديلسون مالك عدد من الكازينوهات أن يُقدّمها لتمويل نقل السفارة.

ويُعتبر أديلسون المعروف بـ "ملك القمار"، أحد أكبر المانحين للحزب الجمهوري، ومن مؤيدي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن في كانون الأول الماضي القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، وقرّر نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى المدينة المحتلة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة