الخميس 12 ديسمبر 2019
خبر: وزراء الخارجية العرب والأوروبيون: يجب فك الحصار عن غزة
وزراء الخارجية العرب والأوروبيون: يجب فك الحصار عن غزة
أخبار سياسية | 2016-12-21 | وكالات

مصر - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

في ختام الاجتماع الرابع لوزراء خارجية جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء 20-12-2016، طالب المجتمعون باحترام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وما نص عليه القانون الدولي، وكذلك فك الحصار عن غزة وإنهاء الاستيطان غير القانوني.

هذا وأدان وزراء الخارجية العرب والأوروبيون السياسات التي يسير على خطاها الاحتلال، منوهين إلى الحاجة لتحقيق سلام عادل طبقاً لقرارات الأمم المتحدة، كما دعوا لتعزيز دور المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الذي يقع على عاتقه حفظ السلم والأمن الدوليين.

وتطرق الوزراء لموضوع تطوير العلاقات العربية الأوروبية من خلال التعاون في كافة المجالات، ويشمل ذلك اقتراح عقد اجتماعات رباعية وزارية أخرى، واجتماعات الخبرات والمشاريع المشتركة. كما أكدوا على رغبة الجانبين في تعزيز العلاقات فيما بينهما، وتسيير عملية تبادل الآراء في القضايا السياسية والأمنية بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي. ويشمل التعاون عدة موضوعات مثل الإنذار المبكر، ومكافحة الإرهاب وسواها.

واتفق وزراء الخارجية العرب والأوروبيون على التعاون من أجل تحديد الوسائل اللازمة لمعالجة التهديدات المشتركة فيما يتعلق بالهجرة، كما رحبوا بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع "تعزيز قدرات جامعة الدول العربية في مجال الاستجابة للأزمات"، وقضايا تحمي المرأة والطفل داخل المجتمع.

تناول الوزراء قضايا هامة، مثل الخطة العالمية لعام 2030 للتنمية المستدامة. وأدانوا تدهور الوضع الإنساني في سورية ولاسيما الجرائم الإرهابية لتنظيم داعش.

كما أشاروا إلى أهمية بناء علاقات تقوم على عدم استخدام القوة، وفيما يتعلق بالجزر الإماراتية الثلاث، أكدوا على حل النزاعات بشكل سلمي وفقاً لما نص عليه القانون الدولي، من خلال تعزيز المفاوضات أو بإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة