الأربعاء 16 أكتوبر 2019
المرحلة الأخيرة من اتفاق إعادة تطبيع العلاقات
خبر: وصول السفير الصهيوني الجديد إلى أنقرة
السفير الصهيوني الجديد في أنقرة إيتان نائيه
الكيان الصهيوني | 2016-12-01 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تركيا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

وصل السفير الصهيوني الجديد إيتان نائيه، صباح الخميس 1 كانون الأول، إلى العاصمة التركية أنقرة، وحسب إذاعة الاحتلال العامة، سيقدّم السفير نائيه أوراق اعتماده إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع المقبل.

ويعتبر تبادل السفراء بين البلدين المرحلة الأخيرة في تطبيق اتفاق إعادة تطبيع العلاقات بينهما الذي تم التوصل إليه مؤخراً وجرى الإعلان عنه في نهاية حزيران الماضي.

ومن المقرر أن يصل إلى الكيان الصهيوني الأسبوع المقبل السفير التركي الجديد لدى الكيان كمال أوكيم الذي يشغل حتى الآن منصب مستشار رئيس الحكومة التركية.

وقالت مصادر سياسية "إسرائيلية" للإذاعة العامة للاحتلال أنها تأمل في تحسن العلاقات بين الجانبين في شتى المجالات ومنها المجال العسكري.

وحسب موقع الإذاعة العامة للاحتلال، قدّمت النيابة العامة في تركيا، الجمعة 2 كانون الأول، طلباً إلى المحكمة في اسطنبول لطيّ ملف سفينة "مافي مرمرة" التركية، وجاءت تلك المطالبة بموجب اتفاق إعادة تطبيع العلاقات بين الجانب الصهيوني والتركي.

وكانت النيابة التركية رفعت دعاوى جنائية على كل من رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال آنذاك غابي اشكنازي، وقادة آخرين من جيش الاحتلال.

يُشار إلى أن الصحف العبرية تحدثت قبل أسبوعين عن تعيين نائيه سفيراً للكيان الصهيوني في تركيا، ويوسي ليفي سيفري قنصلاً في اسطنبول.

ويأتي ذلك بعد قطيعة استمرت لستة أعوام جراء اعتداء بحرية الاحتلال على سفينة "مافي مرمرة" التي كانت في رحلة لكسر الحصار عن قطاع غزة، واستشهد في ذلك اليوم عشرة ممن كانوا على متن السفينة.

السفير الجديد إيتان نائيه عمل قنصلاً عاماً في أنقرة بين عامي 1993 و1997، وسفيراً في أذربيجان بني عامي 2001 و2005، ويعتبر أحد أكثر الخبراء دراية بالشأن التركي بوزارة الخارجية، وترأس سابقاً القسم المتخصص في أوضاع تركيا وقبرص واليونان في خارجية الاحتلال.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة